مالك قناة "النّهار" الجزائريّة في السّجن بتهم فساد

قناة "النهار" الجزائرية تعلن أن مالكها في السجن بتهمة "الفساد"، وقناة "الشروق" تقول إن الأخير متّهم بمخالفة التشريع الخاص بتحويل الأموال وتكوين أرصدة مالية في الخارج، والحصول على امتيازات غير مستحقة.

  • مالك قناة "النّهار" الجزائريّة في السّجن بتهم فساد
    مالك قناة "النهار" الجزائرية محمد مقدم

أعلنت قناة "النهار" الجزائرية صباح اليوم الجمعة، أن مالكها محمد مقدم المعروف بـ"أنيس رحماني"، أُودع في السجن المؤقت بتهمة "الفساد"، بعد أن تمّ توقيفه يوم الأربعاء، وقالت القناة إن "قاضي التحقيق في محكمة بئر مراد رايس (العاصمة)، أمر بإيداع أنيس رحماني في الحبس المؤقت، وهيئة الدفاع تعتزم استئناف أمر الإيداع".

وبحسب وسائل إعلام، فإن رحماني نُقل إلى سجن القليعة بعد ساعات طويلة من التحقيق، بدأت مساء الخميس، واستمرت حتى الساعات الأولى من يوم الجمعة. وأشارت قناة "الشروق" إلى أنه متّهم بـ"مخالفة التشريع الخاص بتحويل الأموال إلى الخارج، وتكوين أرصدة مالية في الخارج، والحصول على امتيازات غير مستحقة".

وكان مصدر أمني قال لوكالة "فرنس برس" أمس الخميس إنه "أوقف بتهم فساد"، من دون تقديم المزيد من التوضيحات. وتحدثت الصحافة الجزائرية عن توجيه شكاوى تشهير عديدة ضدّ رحماني المعروف بقربه من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. وفي نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، حكِم عليه وعلى صحافي آخر يعمل في مجموعة "النهار" بالسجن لمدة 6 أشهر، بتهمة "الإهانة والتشهير" بالجنرال المتقاعد حسين بن حديد الَّذي كان يومها في السجن.

وقضت محكمة في العاصمة الإثنين الماضي، بأن تدفع قناة "النهار" غرامة للرئيس السابق للوفد الأولمبي الجزائري إلى ألعاب "ريو" الأولمبية في العام 2016، عمار براهمية وأسرته، بعد إدانتها بتهمة "التشهير".

يُذكر أنَّ قناة "النهار" تأسّست في العام 2012، وهي شبكة إخبارية تبث بشكل متواصل، وتصنّف نفسها "أول قناة إخبارية في الجزائر". وتصدر المجموعة صحيفة يومية، وتمتلك بوابة إلكترونية خاصة بها.