علاوي يعد بطرح حكومة عراقية "مستقلة" خلال أيام

رئيس الحكومة العراقي المكلّف يعلن أنه سيطرح الأسماء في تشكيلته الوزارية خلال هذا الأسبوع، وينفي وجود تدخّل من أي طرف سياسي في التشكيلة الوزارية.

  • علاوي يعد بطرح حكومة عراقية "مستقلة" خلال أيام
    علاوي: اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثّل بإكمال كابينة وزارية مستقلة (رويترز).

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي السبت أنه سيطرح خلال أيام تشكيلته الحكومية المنتظرة، متعهداً بأن تكون "مستقلة" ومن دون تدخّل الأطراف السياسية.

وفي تغريدة له اليوم السبت على موقع تويتر، قال علاوي "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثّل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أيّ طرف سياسي"، وأضاف "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

وأمام علاوي، الذي سمّي رئيساً للوزراء بعد توافق صعب توصّلت إليه الكتل السياسية، حتى الثاني من آذار/مارس المقبل للتصويت عليها في البرلمان، بحسب الدستور، علماً أن مجلس النواب لم يعلن عن جلسة استثنائية خلال العطلة النيابية التي تنتهي في منتصف الشهر المقبل. وتتحدث مصادر سياسة عن صعوبة نيل حكومة علاوي الثقة في برلمان تعصف به الانقسامات.

ويأتي الاعلان عن قرب تشكيل الحكومة في وقت تتواصل التظاهرات المناهضة للسلطة الحاكمة في العراق، والتي تسبّبت بعيد انطلاقها في بداية تشرين الأول/اكتوبر الماضي في استقالة حكومة الرئيس عادل عبد المهدي.