إردوغان: وفد روسي إلى تركيا لمناقشة ملف إدلب.. والكرملين: لا قمة رباعيّة بشأن سوريا

روسيا تؤكد أنها لا تعمل حالياً من أجل عقد قمة رباعية بشأن سوريا مع فرنسا وألمانيا وتركيا، بينما الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يشير إلى وصول وفد روسي إلى تركيا لبحث الوضع في إدلب.

  • إردوغان: وفد روسي إلى تركيا لمناقشة ملف إدلب.. والكرملين: لا قمة رباعيّة بشأن سوريا
    الكرملين يشير إلى عدم وجود حتى الآن حديث عن اتصالات ثنائية بين بوتين وإردوغان

أكد الكرملين أن روسيا لا تعمل حالياً من أجل عقد قمّة رباعيّة بشأن سوريا مع فرنسا وألمانيا وتركيا،مشيرةً إلى أنه لا يوجد حتى الآن حديث عن اتصالات ثنائية بين بوتين وإردوغان، لكن جاري العمل على لقاءٍ متعدّد الأطراف.

من جهته، أشار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، إلى وصول وفد روسي إلى تركيا، غداً الأربعاء، لبحث الوضع في إدلب.

وفي تصريحات صحفية اليوم قبيل توجهه للعاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية، لفت إردوغان إلى احتمال لقاء الرئيس الروسي في القمة الرباعية التي يُحضّر لها لبحث الوضع في إدلب، فيما اعتبر أنه لم يتم التوصّل بعد إلى اتفاق لعقد القمّة الشهر المقبل، مضيفاً "نواصل لقاءاتنا مع بوتين لتقييم النواقص وتحديدها في خارطة الطريق حول إدلب".  

كما لفت الرئيس التركي إلى أنّ روسيا تقدّم دعماً على أعلى المستويات لسوريا، قائلاً "هذا موثّق لدينا حتى وإن أنكروه".

وكان إردوغان حدّد، يوم الجمعة الماضي، موعداً لانعقاد القمة الرباعية مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للبحث حول سوريا ووقف المعارك وإنهاء الأزمة الإنسانية. 

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس التركي في تتمّة تصريحاته اليوم عن مقتل جنديين تركيين في ليبيا. إذ كانت أنقرة أرسلت جنوداً لدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرّها طرابلس، متحدّثاً للمرة الأولى عن خسائر في هذا البلد. وقال إردوغان  "سقط شهيدان هناك في ليبيا" من دون أن يحدد الوقت ومن الجهة التي قتلتهما.