بومبيو: يجب تطبيق وقف إطلاق نار دائم في إدلب واستئناف المسار السياسي

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعتبر أنّ الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم في إدلب "أمر صعب للغاية"، ويؤكد أنّ بلاده تستخدم "كل قدراتها السياسية، وما زال لديها قوات على الأرض".

  • بومبيو: يجب تطبيق وقف إطلاق نار دائم في إدلب واستئناف المسار السياسي
    بومبيو خلال مؤتمر صحفي له في وزارة الخارجية الأميركية اليوم (أ.ف.ب)

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ضرورة تطبيق وقف إطلاق نار دائم في إدلب واستئناف المسار السياسي.

بومبيو اعتبر خلال مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، أنّ الوصول إلى وقف إطلاق النار "أمر صعب للغاية، ونحن نستخدم كل قدراتنا السياسية، وما زال لدينا قوات على الأرض، ونعمل على إيصال المساعدات الإنسانية وخلق ممر آمن للمدنيين للخروج". 

من جهة أخرى، شدد بومبيو على أنّ الولايات المتحدة "لن توقع على اتفاق لتقليص حجم قواتها في أفغانستان إلا إذا نجح اتفاق لخفض العنف مع طالبان". 

وأضاف وزير الخارجية الأميركي: "في حال نجاح اتفاق خفض العنف، سنوقع على اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في 29 شباط/فبراير الجاري، يتضمن انسحاب القوات الأميركية وبدء المفاوضات"، مبرزاً أنّه "لن يكون من السهل تحقيق ذلك، يجب أن نغتنم هذه الفرصة". 

يذكر أنّ الولايات المتحدة وحركة "طالبان" اتفقتا على "خفض العنف" في أفغانستان لمدة 7 أيام بدءاً من السبت الماضي، تمهيداً لتوقيع اتفاق بينهما.

وكان بومبيو قد أشار منذ أيام إلى أنّ بلاده و"طالبان" ستتوصلان، بناءً على هذه الخطوة، إلى "وقف شامل ودائم لإطلاق النار وخارطة طريق سياسية مستقبلية لأفغانستان".