المتحدث باسم المبعوث الأممي للميادين: المباحثات حول ليبيا ستنطلق في جنيف اليوم

المتحدث باسم المبعوث الأممي يؤكد للميادين أن المباحثات حول ليبيا ستنطلق في جنيف اليوم، وقوات حفتر تعلن إسقاط طائرة مسيّرة تركيّة.

  • المتحدث باسم المبعوث الأممي للميادين: المباحثات حول ليبيا ستنطلق في جنيف اليوم
    صور نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعيّ قالوا إنها لحطام الطائرة التركية

أكد المتحدّث باسم المبعوث الأمميّ إلى ليبيا جان علم، للميادين، انطلاق المحادثات السياسية في موعدها اليوم الأربعاء في جنيف.

وقال مراسل الميادين إن "الأمم المتحدة أعلنت بدء مسار المفاوضات بين الأطراف الليبيين".

وينعقد الحوار السياسيّ الليبيّ بغياب طرفي النزاع اللذين علّقا مشاركتيهما لأسباب مختلفة، فيما كانت بعثة الأمم قد توصّلت إلى وضع مسوّدة اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وتسهيل العودة الآمنة للمدنيين إلى مناطقهم، وذلك خلال اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة ميدانياً.

وفي سياق متصل، أعلن أحمد المسماري، المتحدّث باسم قوات خليفة حفتر، عن "إسقاط طائرة مسيّرة تركية جنوب طرابلس بعد إقلاعها من مطار معيتيقة".

وقد أظهر تسجيل مصور نشره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعيّ صوراً قالوا إنها لـ"حطام الطائرة التركية".

من جهته، أعلن الرئيس التركيّ رجب طيب إردوغان، أمس الثلاثاء، أن "جنديّين تركيّين قتلا في ليبيا"، من دون أن يحدّد الأسباب التي أدّت إلى مقتلهما، في حين أشارت قوات حفتر إلى "مقتل 16 جندياً تركيّاً.

وكان المبعوث الأممي الخاص لحلّ الأزمة الليبية، غسان سلامة، أكد في مقابلة خاصة مع الميادين السبت الماضي، أنه اتصل تقريباً بكل الشخصيات المدعوّة للمفاوضات الليبية، لافتاً إلى أن إعادة إحياء مؤسسات شرعية موحدة تعبر عن دولة واحدة هي الموضوع الأساسي في الاجتماعات.