نتنياهو: غانتس ضعيف وغير مؤهل لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو يهاجم رئيس حزب أزرق أبيض بيني غانتس ويقول إن الأخير "ضعيف لا يستحق أن يكون رئيساً للحكومة". يأتي ذلك بعدما هاجم غانتس نتنياهو قائلاً إنه لن يجلس في حكومة مع نتنياهو أو في حكومة يترأسها نتنياهو.

نتنياهو: غانتس لا يستطيع تشكيل الحكومة دون دعم "القائمة المشتركة" التي ستفرض إملاءاتها

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو مساء السبت، أن رئيس حزب أزرق_أبيض، الوسطي بيني غانتس "لا يستحق أن يكون رئيساً للحكومة".

وفي ردٍ على غانتس، قال نتنياهو في مقابلة له مع "قناة 12" للتلفزيون الإسرائيلي، إن "غانتس لا يستحق أن يكون رئيساً للوزراء، إنه ضعيف، وغير مؤهل لتوليه منصب رئاسة الحكومة.. لديه أكثر الأحزاب ديكتاتورية في الكنيست"، مضيفاً أنه "لا يستطيع تشكيل الحكومة دون دعم القائمة المشتركة التي ستفرض إملاءاتها على غانتس".

في المقابل، أكد رئيس حزب أزرق_أبيض، بيني غانتس أنه لن يجلس في حكومة مع نتنياهو أو في حكومة يترأسها نتنياهو. 

وقال غانتس في مقابلة له مع "قناة 12" إنه "لا يمكن لنتنياهو أن يكون وزيراً بوجود 3 لوائح اتهام موجهة ضده، إذا أصبح تحالف أزرق-أبيض الحزب الأكبر في الحكومة، وعملنا على تشكيل حكومة وحدة وطنية، فلن يكون نتنياهو رئيساً للوزراء"، مشيراً إلى أنه لن ينشئ حكومة بدعم من القائمة المشتركة" مشدداً، "ليس لدينا اتفاق مع أي شخص".

 

أيمن عودة لنتنياهو: لا تستطيع تشكيل حكومة بسبب "القائمة المشتركة"

بدوره، هاجم أيمن عودة رئيس "القائمة المشتركة" التي تمثل العرب في الكنيست الإسرائيلي، هاجم نتينياهو، قائلاً: إنه "من دون أن يكون العرب جزءاً مشروعاً في الكنيست، فلن نخرج من المأزق السياسي".   

وفي حديث له مع "قناة 13" الإسرائيلية،أضاف عودة "نريد أن نؤدي دورنا في استبدال الحكومة، لقد حرّض نتنياهو ضدنا أكثر من أي رئيس وزراء سابق، وسنّ قانون القومية (يُعرِّف إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي)، وحدد أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في إسرائيل". ثم أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن "صفقة القرن"، وعملية ضم منطقة قرى ومدن المثلث إلى نفوذ السلطة الفلسطينية".

وتابع عودة: "نتنياهو يقول إن غانتس لن يشكل حكومة بدون القائمة المشتركة، وأنا أقول لنتنياهو: لن تشكل أنت الحكومة، بسبب القائمة المشتركة، نحن مؤثرون منذ اللحظة الأولى".

وعن إمكانية مشاركة وزير الأمن السابق أفيغدور ليبرمان في الحكومة، شدد عودة: "لن نجعل ليبرمان وزيراً.. هذا لن يحدث. نحن ضد العنصرية، ليبرمان فاسد مثل نتنياهو، ولكن من دون شهود".