"الغارديان": الأميران السعوديان اعتقلا بتهمة محاولة تهميش بن سلمان

مصادر صحيفة "الغارديان" تؤكد أنّ اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف "كان بتوجيه من وليّ العهد"، إذ كانا يحاولان تعيين أحدهما رئيساً لمجلس البيعة لمنع وصول محمد بن سلمان إلى العرش.

  • "الغارديان": الأميران السعوديان اعتقلا بتهمة محاولة تهميش بن سلمان
    الغارديان: اعتقال الأميرين كان بتوجيه من محمد بن سلمان

تحدثت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن أنّ اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك سلمان ومحمد بن نايف ولي العهد السابق في السعودية، "جاء نتيجة اتهامها بمحاولة تهميش ولي العهد محمد بن سلمان".

محاولة التهميش التي أشارت إليها الصحيفة تأتي من خلال استخدامهما هيئة البيعة، بأن يقودها أحدهما لمنع وصول محمد بن سلمان إلى العرش، في حال وفاة والده أو في حال لم يعد قادراً على إدارة الحكم. 

وكشفت الصحيفة البريطانية، نقلاً عن 3 مصادر، أن اعتقال الأميرين السعوديين يوم الجمعة الماضي "جاء بعد مناقشة تمّت بينهما، ونقلت إلى الديوان الملكي".

المصادر أكدت للصحيفة أن اعتقال الأميرين "كان بتوجيه من محمد بن سلمان"، إذ كانا يحاولان تعيين أحمد بن عبد العزيز رئيساً لمجلس البيعة، وخصوصاً أن المجلس من دون رئيس الآن.

وبحسب الصحيفة، لو تمّ تعيينه، فسيكون لذلك "تأثير في النقاشات داخل العائلة الحاكمة والنقاشات الدينية والقبلية، بشكل يفتح المجال أمام ترشيحات لقادة سعوديين جدد".

كما تحدثت "الغارديان" عن أنّ مسؤولين من دول غربيّة التقوا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤخراً، وأكدوا أنّه "كان واعياً، ولم يتغيّر كثيراً عن العامين السابقين". 

يذكر أنّ صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية كشفت يوم الجمعة الماضي أن السلطات السعودية اعتقلت الأميرين أحمد بن عبد العزيز  ومحمد بن نايف بتهمة "الخيانة"، كما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أحد أشقاء الأمير بن نايف الأمير نواف تمّ اعتقاله أيضاً.