جيفري: لا نفكر في نشر قوات برية أميركية على الأرض في سوريا

المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، يقول إن بلاده لا تفكر في نشر قوات برية على الأرض في سوريا، موضحاً أن "القوات البرية هي إجراء نهائي".  

  • جيفري: لا نفكر في نشر قوات برية أميركية على الأرض في سوريا
    جيفري: لا نفكر في نشر قوات برية أميركية على الأرض في سوريا

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين سيردون بعقوبات مناسبة على روسيا وسوريا، إذا ما خرقتا اتفاقية وقف إطلاق النار في مدينة إدلب السورية.

وقال جيفري اليوم الثلاثاء: "هدفنا هو رصد العقوبات العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية، والخطوات التي يمكن اتخاذها مع زملائنا في أوروبا وحلف الناتو (شمال الأطلسي) لتشجيع روسيا وسوريا على عدم فعل ما يفكرون فيه، وهو خرق وقف إطلاق النار".

وأضاف: "إذا ما تجاهلوا تحذيراتنا ومضوا قدماً، سنرد بأسرع ما يمكن بعد التشاور مع حلفائنا في أوروبا وحلف الناتو". 

وأكد أن الولايات المتحدة لا تفكر في نشر قوات برية على الأرض في سوريا. وقال: "لا يمكننا الحديث عن القوات البرية"، مضيفاً: "القوات البرية هي إجراء نهائي".  

وفي ختام محادثات أجراها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي ورجب طيب إردوغان، تمّ تبني البروتوكول الملحق أثناء لقائهما في موسكو في 5 آذار/مارس الجاري.

ونصّت هذه الوثيقة، التي أكد الطرفان فيها تمسكهما بـ "مسار أستانة" الثلاثي (روسيا وتركيا وإيران) حول سوريا ومحاربة الإرهاب، على إجراءات عدة هادفة لإنهاء المواجهات بين القوات التركية والسورية في منطقة إدلب.