إيران توافق على إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى كييف لتحليلهما

مندوب إيران لدى المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة يقول إن هيئة الطيران المدني الإيرانية وافقت على إرسال الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطتها طهران عن طريق الخطأ إلى كييف لتحليل بياناتهما.

  • إيران توافق على إرسال صندوقي الطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى كييف لتحليلهما
    التلفزيون الإيراني الرسمي عرض مقطعاً من شريط فيديو للصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة

قال فرهاد بارفاريش، مندوب إيران لدى المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة في مونتريال في كندا، في تصريح لوكالة رويترز، إن هيئة الطيران المدني الإيرانية وافقت على إرسال الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطتها طهران خطأً إلى كييف لتحليل بياناتهما.

أضاف بارفاريش أن الهيئة الإيرانية دعت كذلك دولاً أخرى مهتمة للمشاركة في قراءة البيانات.

وتنهي هذه الخطوة جموداً دام شهرين بخصوص مصير تسجيلات الطائرة المنكوبة التي أسقطها الجيش الإيراني في 8 كانون الثاني/يناير، ما تسبب بمقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.

وأكَّدت القوات المسلحة الإيرانية في 11 كانون الثاني/يناير الماضي أن سقوط الطائرة الأوكرانية تمّ بدفاعاتها الجوية عن طريق الخطأ بعد اقترابها من مركز عسكري حساس. 

وعرض التلفزيون الإيراني الرسمي مقطعاً من شريط فيديو قال إنه للصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطت قرب طهران. ويظهر في المقطع جهازان داخل صندوق خشبي قال التعليق المرافق إنهما مسجّل الصوت في مقصورة الطيارين وسجلّ بيانات الرحلة.