"أطباء بلا حدود" تدعو لإجلاء المهاجرين في اليونان قبل تفشّي "كورونا"

منظمة أطباء بلا حدود تدعو الحكومة اليونانية إلى إجلاء المهاجرين من المخيمات القائمة على جزرها، وتؤكد أنه سيكون من المستحيل احتواء تفشي الفيروس في مخيمات تعيش أوضاعاً بهذا السوء.

  • "أطباء بلا حدود" تدعو لإجلاء المهاجرين في اليونان قبل تفشّي "كورونا"
    أطباء بلا حدود: سيكون من المستحيل احتواء تفشي الفيروس في مخيمات تشهد أوضاعاً كهذه 

حثّت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية اليونان، على القيام بإجلاء فوري للمهاجرين من المخيمات القائمة على جزرها، نتيجة تصاعد خطر وباء فيروس كورونا الذي ينتشر بسرعة بين أناس يعيشون أوضاعا مزرية.

وقالت المنظمة إنه "يجب أن نكون واقعيين، سيكون من المستحيل احتواء تفشي الفيروس في مخيمات تشهد أوضاعاً كهذه"، مضيفةً أنها لم ترصد حتى الآن وجود أي خطة للطوارئ حال تفشي الفيروس.

ولم تحدد المنظمة الأماكن البديلة التي تقترح على السلطات اليونانية نقل المهاجرين إليها، لكنها أكدت أن على اليونان والاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوات سريعة لتفادي وقوع كارثة.

وتشهّد مخيمات اللاجئين اكتظاظاً كبيراً، فعلى سبيل المثال، أنشئ مخيم موريا على جزيرة ليسبوس ليستوعب 3 آلاف لاجئ، إلا أنه يؤوي فعلياً على الأقل خمسة أضعاف هذا العدد.  

وأعلنت اليونان رسمياً أول حالة وفاة بالفيروس يوم الخميس، وكانت في مدينة باتراس غرب اليونان. وأكدت السلطات تسجيل 117 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن، من بينهم حالة واحدة في جزيرة ليسبوس التي يقع فيها مخيم موريا.