العراق: فشل اللجنة السباعية في التوصل إلى اتفاق لاختيار مرشح لتأليف الحكومة

تحالف سائرون برئاسة مقتدى الصدر يعلن فشل اللجنة السباعية المكونة من قوى نيابية التوصل إلى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه تأليف الحكومة.

  • العراق: فشل اللجنة السباعية في التوصل إلى اتفاق لاختيار مرشح لتأليف الحكومة
    تحالف سائرون بقيادة مقتدى الصدر دعا الرئيس العراقي إلى تسمية رئيس الحكومة الجديد

دعا "تحالف سائرون" بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الرئيس العراقي برهم صالح لتسمية رئيس الحكومة الجديد بعد الفشل في توصل الكتل الكبرى على مرشح توافقي.

وجاء في بيان للتحالف "أن اللجنة السباعية المكونة من عدة قوى نيابية، لم تتوصل إلى اتفاق على اختيار مرشح لتكليفه بتأليف الحكومة بدلاً عن الحكومة المستقيلة الحالية،لذا على سيادة رئيس الجمهورية ممارسة صلاحياته الدستورية بالتكليف".

وكان مصدر مقرب من ائتلاف "دولة القانون" أكد، أمس الأحد، أن الائتلاف سيدعم حظوظ المرشح لرئاسة الوزراء نعيم السهيل، في حال حظي الأخير بموافقة غالبية اللجنة السباعية.

وقال المصدر في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "موقف ائتلاف "دولة القانون" ينسجم مع موقف اللجنة السباعية المكلفة باختيار المرشح المكلف لرئاسة الوزراء".

وأضاف أنه "بخصوص الحديث عن حظوظ المرشح نعيم السهيل، فإن الموقف من السهيل سيكون إيجابياً وداعماً في حال حصل على موافقة غالبية اللجنة السباعية". وأوضح أن "موقف ائتلاف دولة القانون ينسجم مع موقف اللجنة السباعية المكلفة باختيار المرشح المكلف لرئاسة الوزراء".

أمين عام عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، قال في تغريدة له على تويتر إن "عدم اتفاق القوى السياسية على مرشح رئاسة الوزراء أمر معيب".

وكان مصدر سياسي كشف، أمس الأحد، أن رئيس الجمهورية برهم صالح يعتزم تكليف نعيم السهيل بتشكيل الحكومة المقبلة.