ظريف يتهم أميركا بالقتل باستمرار فرضها العقوبات وإلغاء احتفالات النوروز

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إن استمرار العقوبات الأميركية تمنع من مكافحة كورونا. وإيران تمنع احتفالات عيد النوروز التي كان يفترض أن تبدأ مساء الثلاثاء.

  • إيران تمنع احتفالات عيد النوروز منعاً لانتشار فيروس كورونا

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن العقوبات الأميركية ألحقت الضرر بقدرة إيران على مكافحة كورونا.

وفي تغريدة له، لفت ظريف إلى أن أميركا تقتل الأبرياء بالمعنى الحرفي للكلمة، داعياً إلى الانضمام للحملة العالمية لتجاهل العقوبات الأميركية على إيران، لافتاً إلى أن الصمت لن يحمي أحداً من غضب واشنطن.

بدورها، أعلنت وكالة إرنا الرسمية أن إيران منعت احتفالات عيد النوروز التي كان يفترض أن تبدأ مساء الثلاثاء، في طهران وعدة محافظات لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويحتفل بعيد النوروز الموروث عن الحقبة ما قبل الإسلامية في آخر يوم أربعاء من السنة الفارسية، وتبدأ الاحتفالات مساء الثلاثاء. ووفق التقاليد، يقفز المحتفلون فوق النار لدرء العين.

وسجلت إيران، اليوم الثلاثاء، 135 وفاة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى نحو 1000، ومنعاً  لتفاقم انتشار الفيروس، قررت الجمهورية الإسلامية منع احتفالات عيد النوروز. 

من جهته، أعلن الناطق باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور أن الوفيات الجديدة ارتفعت بلغت 988، معتبراً أن إيران من أكثر الدول تضرراً بوباء كوفيد-19.

ومنذ إعلان أول حالتي وفاة في مدينة قم المقدسة الشهر الماضي، اتخذت إيران سلسلة إجراءات لاحتواء الفيروس.