أميركا تدرج 5 شركات متمركزة في الإمارات في قائمة العقوبات الموجهة ضد إيران

الولايات المتحدة تدرج 5 شركات متمركزة في الإمارات في قائمة العقوبات الموجهة ضد إيران.

  • وزير الخزانة الأميركية: فرض عقوبات على 5 شركات بسبب إبرامها صفقات مع شركة نفطية إيرانية

أدرجت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، 5 شركات متمركزة في الإمارات في قائمة العقوبات الموجهة ضد إيران.

وأفادت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان نشرته اليوم الخميس على موقعها، بفرض عقوبات على 5 شركات تتخذ من الإمارات مقرات لها بسبب إبرامها صفقات مع شركة نفطية إيرانية.

وأوضحت الوزارة أن قائمة العقوبات أدرجت فيها شركات "Alam Althrwa"، و"Alphabet International DMCC"، و"Alwaneo"، و"Petro Grand FZE"، و"Swissol Trade DMCC".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن "إن الجزء الأكبر من الخطر الذي يواجه الإيرانيين ناتج من القيود (العقوبات) التي فرضتها أميركا على إيران"، مضيفاً أن "الإيرانيين يعانون اليوم من أشد أنواع الحظر في التاريخ خلافاً لميثاق الامم المتحدة والقوانين الدولية".

ووصفت الخارجية الروسية السياسة الأميركية تجاه إيران في أزمة فيروس كورونا بـ"السياسة اللاإنسانية"، مؤكدة أن العقوبات الأميركية على طهران أصبحت عائقاً على طريق مكافحة كورونا من قبل السلطات الإيرانية، وطالبت أميركا برفع العقوبات عن إيران. 

وكانت الخارجية الصينية دعت لرفع العقوبات فوراً عن إيران التي تكافح جائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع داخل البلاد.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الخزانة الأميركة، فرضها عقوبات على 7 كيانات "مرتبطة بإيران".

وأفادت وكالة رويترز بأن العقوبات الأميركية استهدفت 7 شركات بتروكيميائية، من بينها شركات في جنوب أفريقيا وهونغ كونغ، بذريعة "مساعدتها طهران في قطاعها النفطي".