ممثل إيران في صندوق النقد: لم توجَّه لنا دعوة لحضور الاجتماع مع البنك الدولي من أجل كورونا

ممثل إيران في صندوق النقد الدولي حسين مير شجاعيان، يتحدث عن اجتماع مشترك بين الصندوق الدولي والبنك الدولي ضم وزراء اقتصاد دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لم يتم دعوة إيران للمشاركة فيه.

  • مير شجاعيان: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وعدا الدول المتضررة جراء انتشار فيروس كورونا بتقديم المساعدات اللازمة

أعلن ممثل إيران في صندوق النقد الدولي حسين مير شجاعيان، أن البنك الدولي لم يوجّه دعوة إلى إيران للمشاركة في الاجتماع المشترك مع صندوق النقد الدولي المخصص لمواجهة فيروس كورونا.

وقال مير شجاعيان في تغريدةٍ على تويتر إن "صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وخلال الاجتماع الذي ضم وزراء اقتصاد دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعدا الدول المتضررة جراء انتشار فيروس كورونا بتقديم المساعدات اللازمة".

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال في 12 آذار/مارس الجاري، إن بلاده "طلبت من صندوق النقد الدولي تمويلاً طارئاً لمكافحة تفشي فيروس كورونا الذي تضررت منه إيران بشدة".

وفي السياق ذاته، قال محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، إن "رد فعل المجتمع الدولي وصندوق النقد الدولي بإمكانه أن يكون معياراً من أجل تقييم ادعاءاتهما حول تقديم المساعدة للسيطرة على كورونا".

وكان صندوق النقد الدولي رفض تلبية طلب من الحكومة الفنزويلية لمنحها قرضاً قدره 5 مليارات دولار لمساعدتها في ردع فيروس "COVID-19" بذريعة عدم الاعتراف بسلطة الرئيس نيكولاس مادورو دولياً.