لائحة اتهام تركية ضد 20 سعودياً بينهم عسيري والقحطاني بقضية خاشقجي

النيابة العامة في اسطنبول تعد لائحة اتهام ضد 20 سعودياً للحكم عليهم بالسجن المؤبد المشدد بينهم عسيري والقحطاني لضلوعهم بتصفيه الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

  • لائحة اتهام تركية ضد 20 سعودياً بينهم عسيري والقحطاني بقضية خاشقجي
    عسيري والقحطاني خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة

أعلن مكتب المدعي العام في اسطنبول اليوم الأربعاء أنه أعدّ لائحة اتهام ضد 20 مشتبهاً والحكم عليهم بالسجن المؤبد المشدد لضلوعهم في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في العاصمة التركية، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

بيان للمدعي العام اتهم أيضاً نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، بالتحريض على القتل العمد للضحية خاشقجي.

وأشارت لائحة المدعي العام التركي إلى أن العسيري والقحطاني خططا لعملية القتل وأمرا فريق الجريمة بتنفيذ المهمة.

وأضافت النيابة أنه تمّ خلال التحقيقات، مراجعة المكالمات الهاتفية للضالعين في مقتل خاشقجي وكافة تحركاتهم داخل الأراضي التركية.

وأكدت النيابة في البيان أنها أعدت لائحة الاتهام، بعد الاستماع لكافة الأطراف، والاطلاع على المكالمات الهاتفية وكاميرات المراقبة، وسير التحقيقات في المحاكم السعودية وجمع كافة الأدلة حول الجريمة.

ولفتالبيان إلى أنه تمّ إصدار مذكرة بحث حمراء بحق الاشخاص الـ20 متهماً، بينهم عسيري والقحطاني وأنه تمّ إبلاغ الشرطة الدولية (الانتربول) والسلطات السعودية بطلب تسليمهم إلى تركيا.

 ويذكر أن خاشقجي تمت تصفيته في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018،داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولاً في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين. 

وقدمت الرياض تفسيرات متضاربة عن كيفية تصفية خاشقجي، وذلك بعد 18 يوماً من مقتله. وبررت أن خاشقجي توفي إثر "شجار مع سعوديين". ثم عملت السلطات السعودية على توقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، من دون أن تكشف عن مكان جثة خاشقجي.