ترامب لأحد أعضاء حزبه: أنت كارثة على الولايات المتحدة!

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يهاجم بعض أعضاء حزبه في الكونغرس، في الوقت الذي يعيش الشعب الأميركي حالة من القلق بسبب الإجراءات الأمنية المزمع تطبيقها.

  • ترامب لأحد أعضاء حزبه: أنت كارثة على الولايات المتحدة!
    ترامب دعا إلى طرد عضو الكونغرس توماس ماسي من الحزب "الجمهوري".

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى طرد عضو الكونغرس توماس ماسي من الحزب "الجمهوري".

ترامب وصف السيناتور ماسي عبر تويتر بأنه "كارثة على الولايات المتحدة وعلى ولاية كنتاكي التي يمثلها"، متهماً إياه بدعم من وصفهم بـ"الراديكاليين الديمقراطيين" في الكونغرس.

 ويساور الشعب الأميركي حالة من القلق جرّاء تطبيق الحكومة الفدرالية إجراءات أمنية تذكّر بالأحكام العرفية والقوانين العسكرية التي طبقت في بلدان أخرى.

 وعاد أعضاء مجلس النواب الأميركي الذي يهيمن عليه الديموقراطيون إلى واشنطن للتصويت على هذه الإجراءات المرتقبة، والتي يبلغ مجموع قيمتها 2200 مليار دولار.

وفي السياق، أبدى الزعماء "الديموقراطيون" و"الجمهوريون" ثقتهم بأن الكونغرس سيوافق على خطة النهوض، على أن يوقعها ترامب في وقت وشيك لتصبح سارية.

وكان مجلس الشيوخ وافق على الخطة بإجماع أعضائه ليل الأربعاء-الخميس.

وتلحظ الخطة خصوصاً إرسال شيك بقيمة 1200 دولار إلى عدد كبير من الأميركيين، ونحو 400 مليار دولار من المساعدات للشركات الصغيرة، إضافةً الى 500 مليار للشركات الكبرى التي ستخضع لإشراف مراقب عام، فضلاً عن مئة مليار دولار للمستشفيات، و30 ملياراً لتمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد لقاح وعلاجات لـ"كوفيد-19".

ووجهت تعليمات إلى أعضاء المجلس لتجنب انتشار الفيروس عبر تدابير وقائية، وخصوصاً أن الولايات المتحدة باتت أول بلد متضرر به مع رصد أكثر من 86 ألف إصابة و1300 وفاة.

ودعت رئيسة المجلس الديموقراطية، نانسي بيلوسي، إلى الإسراع في إقرار الخطة عبر التصويت الشفوي بنعم أو لا، وذلك لتجنيب المجلس إلزامية توافر نصاب يبلغ 216 عضواً.

لكن النائب الجمهوري الليبرالي توماس ماسي لمّح إلى أنه قد يطالب بهذا النصاب، وتالياً إجراء تصويت تقليدي يجبر عدداً كبيراً من الأعضاء على الحضور الى واشنطن.