كيجيان للميادين: بكين ستستمر في تقديم مساعدات للولايات المتحدة لمواجهة كورونا

السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان يعتبر في مقابلة مع الميادين، أنّ توجيه اتهامات باطلة إلى بلاده "يُضِرّ بالتعاون الدوليّ لمكافحة الوباء"، ويؤكد أنّ الصين ستستمر في تقديم مساعدات إلى الولايات المتحدة لمواجهة كورونا.

  • كيجيان للميادين: بكين ستستمر في تقديم مساعدات للولايات المتحدة لمواجهة كورونا
    كيجيان للميادين: تقدم الصين لم يكن على حساب الدول والشعوب الأخرى

نفى السفير الصينيّ في لبنان وانغ كيجيان أن تكون بلاده قد أخفت معلومات بشأن فيروس كورونا عن المجتمع الدوليّ.

وفي مقابلة له مع برنامج "المشهدية - خاص" على "الميادين" اليوم الجمعة، أكد كيجيان أنّ توجيه اتهامات باطلة إلى الصين "يُضِرّ بالتعاون الدوليّ لمكافحة الوباء". 

كيجيان قلّل من أهمية النظريات بشأن الاصطدام الحتميّ بين الصين والغرب "لاعتماد بكين سياسات مختلفة عنْ نموذج الاستعمار الغربيّ"، موضحاً أنّ التجارب "أثبتت أن التعاون بين الطرفين يفيدهما إذا كان ذا احترام متبادل". 

وفيما يتعلق بالوضع داخل الصين، أكد كيجيان أنّ فيروس كورونا "بات تحت السيطرة وتمكنّا من وقف انتقاله محلياً داخل الأقاليم"، متحدثاً عن "خطر إعادة انتشاره مع دخول أعداد كبيرة من الخارج". 

كيجيان أكد للميادين، أنّه عندما انتهت بلاده من احتواء الفيروس "بدأنا برد الجميل ومساعدة الدول لمواجهة الوباء"، وأضاف: "سنستمر في تقديم مساعدات إلى الولايات المتحدة لمواجهة كورونا بقدر استطاعتنا". 

وتحدث السفير الصيني في لبنان، عن أنّ الصين "حققت تطوراً كبيراً خلال الـ40 سنة الماضية من الانفتاح والإصلاح وقد استفاد منها الشعب"، مبرزاً أنّ "تقدمنا لم يكن على حساب الدول والشعوب الأخرى، وأدى إلى نمو دورها السلمي إلى مزيد من التوازن والديمقراطية في العالم". 

وقال إن "دول العالم استفادت من التقدم الصيني والجميع يحاول اليوم اللحاق بقطارنا السريع"، مشيراً إلى أنّ "نمونا سلميّ ومختلف عن نموذج الاستعمار الغربي لأنّه يقوم على الإنتاج لا الغزوات". 

يذكر أنّ السفير الصيني في لبنان، كان أكد مؤخراً للميادين نت، أنّ اتهامات السياسيين الأميركيين وأعضاء الكونغرس للصين بالوقوف وراء الفيروس "لا أساس لها من الصحة وتهدف إلى تشويه صورة الصين"، مشدداً على أن هكذا تصريحات "لا تساعد في عملية مكافحة المرض وتضر بالتعاون الدولي المطلوب لمواجهته".