"التحالف الأميركي" يعلن تسليم قاعدة "الحبانية" للأمن العراقي

قوات التحالف الأميركي في العراق تقدّم موعد تسليمها لقاعدة "الحبانية"، وتشير إلى أن 500 منتسبٍ للتحالف سيغادرون القاعدة اليوم السبت.

  • القوات الأميركية غادرت قاعدة "الحباينة" وهي أقدم قاعدة جوية تشغلها في العراق

أعلنت قوات التحالف الأميركي في العراق تسليم قاعدة "الحبانية" العسكرية، بمحافظة الأنبار  إلى قوات الأمن العراقية.

وقال بيان صادر عن "التحالف"، اليوم السبت، إن "التحالف يقوم بمغادرة قاعدة التقدم الجوية (الحبانية) ونقل معدات ومباني بما يقرب من مبلغ 3.5 مليون دولار إلى الحكومة العراقية".

وبحسب البيان فإنه "سيغادر 500 منتسب من أفراد التحالف"، مضيفاً أن" قوات الأمن العراقية كانت وما زالت قادرة على التصدي لداعش في محافظة الأنبار".

وكانت معلومات الميادين أفادت أن التحالف بقيادة الجيش الأميركي في العراق سيسلّم موقعه في الحبّانية بمحافظة الأنبار اليوم السبت، وأوضحت المعلومات أن التحالف قدّم موعد التسليم الذي كان مفترضاً يوم الإثنين المقبل، وأنه سينفّذ التموضع برياً وجوياً.

مراسل الميادين أشار الأربعاء الماضي إلى أن القوات الأميركية بدأت حزم حقائبها لتغادر أقدم قاعدة جوية تشغلها في العراق لتُسلّم رسمياً خلال أسبوع.

وكانت قوات التحالف الأميركي انسحبت في الـ19 من شهر آذار/مارس الماضي من القائم وسلمت منشآتها للقوات العراقية، وفي 26 من الشهر ذاته سلّم التحالف الأميركي قاعدة القيارة جنوب نينوى أيضاً إلى القوات العراقية.

 الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية يحيى رسول أكد الأربعاء الماضي، أن "الأمن في البلاد إضافة إلى سير العمليات ضد فلول تنظيم داعش، لم يتأثرا بانسحاب القوات الأميركية من قواعد عسكرية في العراق".

رسول قال إنّ "الجيش العراقي هو من يمسك الأرض وهو من قاتل تنظيم داعش وهو من حرر الأراضي العراقية".