المرتضى للميادين: التحالف السعودي لم يلتزم بـ"اتفاق الأردن"

رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى، يقول للميادين إن التحالف السعودي يطالب بتنفيذ الشق الأول من "اتفاق الاردن" من دون أن يلتزم به، ووزير الإعلام في حكومة الرئيس هادي يدعو الأمم المتحدة للتدخل.

  • المرتضى للميادين: الاتفاق ينص على تبادل 1120 أسيراً في المرحلة الأولى و300 أسير في المرحلة الثانية

قال رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى، للميادين إن "التحالف السعودي لم يفِ بالتزامه في الشق الأول من اتفاق الأردن لتبادل الاسرى ولم يرفع أسماء أسرى من الجيش واللجان".

وأضاف المرتضى أن "الطرف الآخر (التحالف السعودي) يطالب بتنفيذ الشق الأول من دون أن يلتزم به ويقدم الأسماء المتبقية للأسرى". 

 وأوضح أن "اتفاق الأردن لتبادل 1420 أسيراً سينفذ على مرحلتين، يتم تبادل 1120 أسيراً في المرحلة الأولى و300 أسير في المرحلة الثانية، منهم 700 أسير من الجيش واللجان مقابل 420 أسيراً بينهم سعوديون وسودانيون". 

المرتضى أكد أن القوات المسلحة اليمنية "رفعت قوائم جميع الأسرى لديها وما زالت تتمسك بتبادل 1420 أسيراً".

وكان عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي، أكد الجمعة الماضي أنّه "لم يصل رد بقبول إطلاق الأسرى المتفق عليهم في اجتماع الأردن".

وأعلنت لجنة الأسرى في حكومة صنعاء أمس السبت، "استشهاد أحد أسرى الجيش واللجان لدى قوات التحالف السعودي، بسبب التعذيب"، حيث عمدت "قوات العدوان في الساحل الغربي، إلى تعذيب الأسير عطاس الكينعي حتى الموت".  

وقالت إن "توقيت هذه الجريمة يهدف إلى إفشال الجهود التي تبذل لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقّع مؤخراً في الأردن".

الإرياني:ندعو الأمم المتحدة للتحرك العاجل لتحقيق انفراج في ملف الأسرى 

وفي سياق متصل، جدد معمر الإرياني وزير الإعلام في حكومة الرئيس هادي، في سلسلة تغريدات على تويتر "التأكيد على استعداد الحكومة للتنفيذ الفوري لاتفاق الأردن الأخير بشأن الأسرى والمختطفين". 

ودعا  الإرياني"الأمم المتحدة والمبعوث الخاص لليمن إلى التحرك العاجل والضغط على القوات المسلحة اليمنية لتحقيق الاتفاق والعمل على تبادل شامل للاسرى على قاعدة الكل مقابل الكل تنفيذاً لاتفاق السويد وتحسباً لانتشار فيروس كورونا".

وكان أطراف الحوار اليمني قرروا في اجتماع دام يومين في الأردن خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي، تطبيق اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين.