ترامب: أجريت حواراً هاتفياً "ودّياً" مع بايدن بشأن فيروس كورونا

الرئيس الأميركي يجري مع منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة مكالمة ودية استمرت 15 دقيقة، والطرفان يناقشان تفشي وباء كورونا في الولايات المتحدة.

  • بايدن اقترح إجراء مكالمة مع ترامب، والآخر وافق على المقترح (أرشيف)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه أجرى مع منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة جو بايدن محادثة هاتفية "ودّية" تناولت وباء كورونا الذي يتفشّى في الولايات المتّحدة.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات فيروس كورونا المستجدّ: "لقد استمتعت بالحوار، وآمل أن يكون هو أيضاً قد استمتع به"، مضيفاً أن الحوار بينه وبين نائب الرئيس السابق استمر زهاء 15 دقيقة قدّم خلالها الأخير "اقتراحات".

وفكرة إجراء هذه المكالمة أطلقها في بادئ الأمر بايدن، الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر، قبل أن يعلن الرئيس الجمهوري المرشّح لولاية ثانية قبوله بها من حيث المبدأ، لكن من دون تحديد أي موعد لتنفيذها.

وتأتي هذه المكالمة في وقت توفّي 1150 شخصاً جرّاء الفيروس في الولايات المتّحدة خلال الساعات الأربع وعشرين الفائتة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات إلى أكثر من 10 آلاف وفاة من أصل 366 ألف مصاب، بحسب حصيلة نشرتها جامعة "جونز هوبكنز" مساء الإثنين.

وبحسب تقديرات البيت الأبيض، فإنّ كورونا سيفتك في الولايات المتّحدة بما بين 100 ألف إلى 240 ألف شخص إذا ما تقيّد الجميع بالقيود المفروضة حالياً لاحتواء الوباء، مقارنة بما بين 1,5 مليون إلى 2,2 مليون شخص كانوا سيلقون حتفهم لو لم يتمّ فرض أيّ قيود.

يُذكر أن بايدن هو المرشّح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الديموقراطيين في مواجهة آخر خصم متبقّ له، وهو السيناتور المستقلّ بيرني ساندرز.