رويترز: "التحالف السعودي" يعتزم إعلان إيقاف عملياته العسكرية في اليمن

التحالف السعودي سيعلن وقف إطلاق نار في اليمن منتصف الليلة بحسب رويترز، ويقول إن ذلك يأتي "دعماً لمبادرة الأمم المتحدة".

  • رويترز: "التحالف السعودي" يعتزم إعلان إيقاف عملياته العسكرية في اليمن
    التحالف السعودي: الموافقة على وقف إطلاق النار لأسباب منها تجنب أي انتشار محتمل لفيروس كورونا في اليمن

أفادت وكالة "رويترز" بأن التحالف السعودي ضد اليمن سيعلن وقف عملياته العسكرية على مستوى البلاد عند منتصف ليلة اليوم الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن مصادر في "التحالف" قولهم إن وقف إطلاق النار سيبدأ غداً، وذلك "دعماً لمبادرة الأمم المتحدة"، مشيرةً إلى أنه "تمت الموافقة على وقف إطلاق النار، لأسباب منها تجنب أي انتشار محتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن".

وذكرت المصادر التحالف أن الأخير "يبدأ وقف إطلاق النار في اليمن بداية من ظهر الخميس بتوقيت السعودية"، مشيرةً إلى أن "وقف إطلاق النار يهدف إلى تشجيع الحوثيين على دخول محادثات السلام الأممية ومنع انتشار فيروس كورونا".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قد جدد دعواته بشكل مستمر "إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية لتهيئة بيئة مؤاتية لتحقيق وقف لإطلاق النار على مستوى اليمن"، مؤكداً أن "اليمن يحتاج إلى أن يركز قادته كل دقيقة من وقتهم على تجنب وتخفيف العواقب الوخيمة المحتملة لتفشي فيروس كورونا". 

وزير الصحة في حكومة صنعاء حذر بدوره من أن 28 مليون يمني سيصابون بفيروس كورونا في حال دخوله إلى البلاد، وشدد على ضرورة تكاتف الجميع لتجنب كارثة إنسانية.

وقالت وسائل إعلام موالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، إن الأخيرة "قررت إغلاق منفذ الوديعة البري مع السعودية بشكل كامل".

وجاء ذلك بعد انتقادات ومطالبات شعبية ورسمية بإغلاق المنافذ البرية، لمنع وصول أي إصابة بفيروس كورونا، في ظلّ استمرار الحركة وتدفق العائدين والمعتمرين، إضافة إلى المرحلين من السلطات السعودية، وهم بالآلاف.