بيلوسي: قرار ترامب "أحمق وخطير"

رئيسة مجلس النواب الأميركي تصف قرار الرئيس بإيقاف التمويل لمنظمة الصحة العالمية، بالقرار "الأحمق"، وتتهم ترامب بأنه يتجاهل ما يقوله خبراء الصحة العالميون ويتغاضى عن المعلومات العلمية.

  • بيلوسي: قرار ترامب "أحمق وخطير"
    بيلوسي: لا يمكن التغلب على وباء كورونا إلا بجهود مشتركة منسقة من المجتمع الدولي

وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قرار الرئيس دونالد ترامب وقف تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية بأنه‭‭‭" ‬‬‬أحمق وخطير"، مؤكدة أنه "سيتم التصدي" لهذا القرار.

وقالت بيلوسي في بيان "وقف الرئيس لتمويل منظمة الصحة العالمية بينما تقود الحرب العالمية على وباء فيروس كورونا تصرف أحمق"، وأضافت "القرار خطير وغير قانوني وسيتم التصدي له سريعاً".​

وإذّ شددت على أنه "لا يمكن التغلّب على الوباء إلا بجهود مشتركة منسقة من المجتمع الدولي، مع مراعاة البيانات والمعطيات العلمية"، لفتت بيلوسي إلى أن الرئيس الأميركي، ومنذ أول يوم من توليه الرئاسة، "يتجاهل ما يقوله خبراء الصحة العالميون، ويتغاضى عن المعلومات العلمية".

وأشارت إلى أن ترامب "يقوّض كفاح الأبطال الذين يواجهون العدوى على الخطوط الأمامية"، منوهة إلى أن "هذا الأمر يعرّض حياة الأميركيين وأرزاقهم والناس حول العالم لخطر كبير".

صباح اليوم، قال ترامب إنه إدارته "ستراجع تمويلها لمنظمة الصحة"، متهماً المنظمة بأنها "متورطة بانتشار فيروس كورونا"، مبرراً ذلك بأن المنظمة اعتمدت في تقاريرها على الصين، ما أدى إلى ازدياد الوفيات بالفيروس 20 ضعفاً. الأمر الذي عرّضه لانتقادات أميركية واسعة، اعتبرت أن ترامب يحاول التغطية على فشله في إدارة أزمة فيروس كورونا.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد قال يوم أمس، إن بلاده تريد بذل جهود لضمان تنفيذ التزامات الصحة العالمية "الأهم"، وهي الأمور التي "تحافظ على سلامة الأميركيين"، معتبراً أن المنظمة "لم تبلِ بلاءً حسناً".