الكرملين: سنوضح موقفنا بشأن الدعوة لهدنة عالمية قريباً

المتحدث باسم الكرملين يقول إن روسيا ستوضح خلال الأيام المقبلة موقفها تجاه دعوة الأمم المتحدة لهدنة عالمية حتى يتسنى للعالم التركيز على مواجهة فيروس كورونا وذلك بعد استكمال المشاورات.

  • الكرملين: سنوضح موقفنا بشأن الدعوة لهدنة عالمية قريباً
    المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف (صورة أرشيفية)

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، يوم الخميس، إن روسيا ستوضح خلال الأيام المقبلة موقفها تجاه دعوة الأمم المتحدة لهدنة عالمية حتى يتسنى للعالم التركيز على مواجهة فيروس كورونا وذلك بعد استكمال المشاورات.

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن 3 دول من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وافقت على الدعوة، معبّراً عن أمله في الحصول على تأييد روسيا وهي أيضاً عضو دائم بالمجلس.

 يذكر أن مبعوثي الأمم المتحدة دعوا السبت الماضي إلى وقف فوري لإطلاق النار في دول الشرق الأوسط، وحثّوا جميع الأطراف المتحاربة على ترك الأعمال العدائية، وجددوا نداءات سابقة للتفرغ لمواجهة فيروس كورونا.

وأصدر مبعوثو الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط بياناً مشتركاً دعوا فيه إلى تفعيل دعوة الأمين العام للأمم المتحدة التي أطلقها في 23 آذار/ مارس الماضي، للتركيز على "المعركة الحقيقية"، في إشارة إلى مواجهة فيروس كورونا.

وتأتي هذه التحركات بعد أيام من صدور بيانٍ مشترك وقّع عليه مبعوثو الأمم المتحدة إلى سوريا والعراق واليمن ولبنان والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط دعوا فيه الأطراف المتحاربة في المنطقة إلى خطوات للتفاوض على وقف فوري للأعمال العدائية، والحفاظ على وقف إطلاق النار الحالي، والعمل مع الأمم المتحدة على وقف انتشار كورونا.

وكان غوتيريش قد دعا إلى هدنة عالمية، محذراً من انهيار النظام الصحي في الدول التي تعاني من الحروب واستهداف ما تبقى من الطواقم الطبية في العمليات القتالية.