أميركا تجدد استثناء بتمديد مشروط يسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران

مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية يقول إن الولايات المتحدة تجدد استثناء يسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران، والذي ينتهي في 26 مايو/أيار.

  • أميركا تجدد استثناء بتمديد مشروط يسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران
    تظاهرات مطلبية في العراق  (أرشيف)

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة جدّدت استثناء يسمح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران، لكن لفترة أقصر هذه المرة.

وأضاف أن واشنطن ستعيد تقييم إمكانية تجديد الاستثناء مرة أخرى فور تشكيل "حكومة ذات مصداقية" في العراق، وفق تعبيره.

وقال المسؤول إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو منح هذا التمديد القصير للاستثناء لإتاحة الوقت أمام تشكيل حكومة "ذات مصداقية" في العراق، مشيراً إلى أن هذا الاستثناء سينتهي في 26 أيار/مايو.

ومددت واشنطن مرات متكررة الاستثناء الذي تمنحه لبغداد، والذي يقضي باستخدام إمدادات الطاقة الإيرانية المهمة لشبكة الكهرباء العراقية، وتم تمديد الاستثناء لفترات تراوحت بين 90 يوماً و120 يوماً.

وأصرّت الولايات المتحدة على أن يتحرّك العراق، الدولة المنتجة للنفط والعضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، صوب الاكتفاء الذاتي من الطاقة، كشرط لاستثنائه من استيراد الطاقة الإيرانية.

وأكد رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، أهمية توحيد الجهود بين القوى السياسية لحسم ملف تشكيل حكومة جديدة تراعي حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، وتلبي مطالبهم المشروعة في تحقيق الإصلاحات المنشودة، مشيراً إلى ضرورة ترشيح العناصر الكفوءة والنزيهة القادرة على إدارة مفاصل الدولة بكل نجاح ومسؤولية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كلف الرئيس العراقي مصطفى الكاظمي بتشكيل حكومة جديدة، وهو ثالث شخصية تكلف بتشكيل الحكومة خلال عشرة أسابيع.