ظريف: إيران مستعدة لتبادل السجناء مع أميركا

وزير الخارجية الإيراني يؤكد على استعداد بلاده لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، ويعرب عن أسفه لمقتل عشرات المهاجرين الأفغان، معلناً أن بلاده ستفتح تحقيق في الحادث بالشراكة مع السلطات الأفغانية.

  • ظريف: إيران مستعدة لتبادل السجناء مع أميركا
    ظريف علّق ظريف على حادثة وقوع مهاجرين أفغان غير شرعيين في نهر

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أنه "سبق وأعلنت خلال العام 2018 في نيويورك، أن إيران مستعدة لتبادل السجناء الإيرانيين القابعين في سجون أميركا أو بضغوط أميركية في دول أخرى، مع كافة السجناء الأميركيين"، موضحاً أن "هذه كانت تصريحاتنا منذ ذلك الحين، لكن الأميركيين لم يردّوا عليها".  

وقال ظريف أن الأستاذ الجامعي الإيراني سيروس عسكري "سيعود قريباً إلى البلاد"، مشيراً الى تبرئة الأخير من التهم الموجهة اليه.

من جهة أخرى، علّق ظريف على حادثة وقوع مهاجرين أفغان غير شرعيين، في نهر هريرود، عند محاولتهم دخول الأراضي الإيرانية، بالقول إنه "حادث مرير، وقد بدأت وزارتا الداخلية والأمن التحقيق بهذا الشأن منذ وقوعه". 

وأضاف قائلاً: "أصدقاءنا يعتقدون بأن الحادث وقع داخل الأراضي الأفغانية، لكن في ضوء مكانة أفغانستان الهامة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية واهتمامنا بالعلاقات التي تجمعنا مع هذا البلد، تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لمتابعة هذا الأمر".

وفي سياق منفصل، أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، استعداد بلاده لتطوير التعاون العسكري والاقتصادي مع باكستان.

وقال باقري في اتصال هاتفي مع قائد الجيش الباكستاني قمر جاويد باجوا، إن الطرفين مستعدان لوضع تدابير أمنية على الحدود، ومنع الجماعات الإرهابية والأعداء المشتركين للبلدين من إحداث مشاكل على الحدود.