السراج يهاتف أردوغان: تداعيات الهجوم على طرابلس

رئيس حكومة الوفاق الليبية يبحث مع الرئيس التركي الخطوات التنفيذية لمذكرتي التفاهم حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

  • السراج يهاتف أردوغان:  تداعيات الهجوم على  طرابلس
    استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع في ليبيا (صورة أرشيفة)

بحث رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخطوات التنفيذية لمذكرتي التفاهم حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين

وخلال اتصال هاتفي استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع في ليبيا وتداعيات الهجوم على العاصمة طرابلس إضافة إلى عدد من ملفات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفق بيان لحكومة الوفاق.

يذكر أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم، الأولى حول التعاون الأمني والعسكر، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، والتي "تهدف لحماية حقوق البلدين وفق القانون الدولي".

هذا وكانت وزارة الخارجية التركيّة قد حذرت في وقت سابق، من أنها ستعتبر قوّات خليفة حفتر "أهدافاً مشروعة إذا واصلت هجماتها على مصالحها وبعثاتها الدبلوماسيّة في ليبيا". 

كما اعتبرت الخارجيّة أنّ الهجمات الأخيرة لقوّات حفتر على مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس الغرب "تشكل جرائم حرب".

وشهدت العاصمة الليبية طرابلس مؤخراً قصفاً عنيفاً، إثر استئناف قوات المشير خليفة حفتر القتال، للسيطرة على مناطق جديدة في الضواحي الجنوبيّة للعاصمة.

وأدَّت القذائف التي سقطت على العاصمة، إلى مقتل عدد من الأشخاص، وإصابة العشرات، فضلاً عن إحداث أضرار في الممتلكات العامة والخاصة.