رئيس السلطة القضائية في إيران: يجب محاكمة أميركا في المحاكم الدولية

رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي ينفي مزاعم أميركا بالدفاع عن حقوق الإنسان، ويطالب محاكمتها دولياً.

  • رئيس السلطة القضائية في إيران: يجب محاكمة أميركا في المحاكم الدولية
    رئيسي: انظروا كيف تتعامل أميركا والدول الغربية مع المستضعفين (أ ف ب)

قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي "يجب محاكمة الولايات المتحدة في المحاكم الدولية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان الأساسية"، نافياً مزاعم أميركا بالدفاع عن حقوق الإنسان.

وخلال مراسم أقيمت قرب مرقد الإمام الخميني جنوب طهران، لمساعدة الطبقات الفقيرة، اليوم الثلاثاء، أشار رئيسي إلى الاحتجاجات الأخيرة في الولايات المتحدة، وقال "انظروا كيف تتعامل أميركا والدول الغربية مع المستضعفين"، مضيفاً أن الأساليب القمعية للشرطة الأميركية تجاه احتجاجات المواطنين السود، كشفت القناع عن وجه أميركا".

وتابع رئيسي: "انظروا كيف تتعامل أميركا مع الناس الذين يعانون من انتشار فيروس كورونا، حقوق الإنسان الأساسية تنهار في أميركا أمام صمت مدّعي الدفاع عن حقوق الإنسان"، داعياً إلى محاكمة أميركا أمام المحاكم الدولية بتهمة انتهاك حقوق الإنسان.

وأوضح رئيس السلطة القضائية في إيران أن "ما يجري في الولايات المتحدة ليس مجرد العداء للون معين، بل قضية عنصرية منظمة في البلاد".

وكان مراسل الميادين في واشنطن قد أكد في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، أن قوات الأمن استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، مشيراً إلى أن الولايات التي يحكمها ديمقراطيون يرفضون أي تدخل عسكري في موضوع الاحتجاجات.