كرمان تحمّل السعودية مسؤولية الكوارث والأوبئة في اليمن

الناشطة اليمنية توكل كرمان تؤكد أن السعودية تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن الكوارث التي حلت في اليمن،وتقول إن الرياض تحتفظ بقيادات اليمن ومسؤوليها كرهائن.

  • كرمان تحمّل السعودية مسؤولية الكوارث والأوبئة في اليمن
    كرمان: السعودية تحاصر اليمن وتقصفها منذ أكثر من خمس سنوات

حملّت ‏اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، السعودية المسؤولية القانونية والأخلاقية عن الكوارث والأوبئة والمجاعة التي حلت وتحل باليمن. 

وقالت إن "السعودية هي من تحاصر اليمن وتقصفها منذ أكثر من خمس سنوات"، مشيرة إلى أن الرياض "تحتجز قيادات اليمن ومسؤوليها كرهائن ، وتحتكر تمثيلها بواسطة ذلك الاحتجاز أمام العالم". 

وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة صنعاء يوسف الحاضري، إن طفل واحد يموت كل 5 دقائق بسبب سوء التغذية أو مرض معدي في اليمن، مشيراً إلى أن نحو 700 ألف إنسان يموت سنوياً في البلاد.

وكانت كرمان اعتبرت أنها تتعرض "لحملة تنمّر من قبل الإعلام السعودي وحلفاءه"، بعدما أثار اختيارها من قبل شركة "فيسبوك" لتكون أحد أعضاء مجلس الإشراف على المحتوى، أو ما يعرف بـ"مجلس الحكماء"، استياءً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر ناشطون أن هذا المنصب يحتاج لشخص "غير مؤدلج" لتقييم المحتوى بشكل موضوعي وشفاف.

في حين اعتبر آخرون أن اختيار "فيسبوك" لكرمان يدل على جهل الشركة بـ"الواقع السياسي" في المنطقة.

وكانت كرمان قد اتهمت في عدة مناسبات، وليي عهد السعودية والإمارات محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، بارتكاب جرائم إبادة بحق الشعب اليمن، وأكدت أن السعودية تضع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تحت الإقامة الجبرية.