بايدن مهاجماً ترامب: عليك أن تكون جزءاً من الحلّ لا المشكلة

المرشح الديمقراطيّ للرئاسة الأميركيّة جو بايدن، يهاجم الرئيس دونالد ترامب بسبب طريقة استجابته للاحتجاجات المستمرة في البلاد، معتبراً أنّه "أكثر اهتماماً بالسلطة من المبدأ واحتياجات الناس".

  • بايدن مهاجماً ترامب: عليك أن تكون جزءاً من الحلّ لا المشكلة
    بايدن خلال كلمة له في ولاية فيلاديلفيا مساء الثلاثاء (أ.ف.ب)

هاجم المرشح الديمقراطيّ للرئاسة الأميركيّة جو بايدن، الرئيس دونالد ترامب بسبب طريقة إدارته للاحتجاجات المستمرة في البلاد على وقع قتل الشرطة الأميركيّة للمواطن الأميركي-الأفريقي جورج فلويد في 25 أيار/مايو الماضي.

وفي كلمة له من ولاية فيلادلفيا مساء الثلاثاء، اعتبر بايدن أنّ "على ترامب أن يكون جزءاً من الحلّ لا المشكلة". 

بايدن أشار إلى أنّ "علينا أن نكون يقظين بشأن العنف الذي يقوم به الرئيس الحالي لاقتصادنا وللعدالة"، مبرزاً أنّه "عندما يُفرّق المتظاهرون السلميّون على عتبة بيت الشعب (البيت الأبيض) باستخدام الغاز المسيّل للدموع من أجل صورة تذكاريّة أمام كنيسة تاريخيّة، يمكن عندئذٍ الاعتقاد بأن الرئيس أكثر اهتماماً بالسلطة من المبدأ واحتياجات الناس".

وأضاف بايدن: "رفع الرئيس الكتاب المقدس في كنيسة سانت جونز... أتمنى فقط لو أنّه فتحه بدلاً من الترويج له". 

المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسيّة المرتقبة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، كان أكد في تغريدة له على "تويتر" مساء أمس الثلاثاء، منتقداً استجابة ترامب لكل من أزمة كورونا والمظاهرات، أنّه "تمّ انتخاب ترامب ليخدمنا جميعاً، لكنّه لا يتطلع إلا لنفسه". 

في سياق آخر، أظهر استطلاع رأي لـ "رويترز ابسوس"، أنّ غالبية الأميركيين تعارض طريقة تعاطي ترامب مع الاحتجاجات، وأنها تتعاطف مع المحتجّين.

وأظهر استطلاع آخر أنّ 47% من الناخبين المسجّلين يخطّطون لدعم المرشح الديمقراطيّ جو بايدن في الانتخابات الرئاسيّة المقبلة. 

يذكر أنّ الاحتجاجات والتظاهرات لا تزال مستمرّة بكثافة في شوارع مختلف الولايات الأميركيّة، منذ مقتل فلويد على أيدي رجال الشرطة، أثناء اعتقاله بطريقة عنيفة.

وسائل إعلام أميركيّة تحدثت عن مقتل شخصٍ وجرح آخرين بإطلاق نار في نيويورك، خلال مواجهة الشرطة للمتظاهرين المنادين بسلميّة تظاهراتهم.

كما شهد البيت الأبيض تظاهرات حاشدة رغم حظر التجوّل الذي فرضته السلطات مساءً، ما دفع بالشرطة العسكريّة إلى إغلاق المداخل للمنطقة المحيطة به.