حكومة الكاظمي تكتمل.. البرلمان العراقي يمنح 7 وزراء الثقة

مجلس النواب العراقي يصوّت بالأغلبية على منح الثقة للوزراء الـ7 المرشحين من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لتكتمل بذلك التشكيلة الوزارية بعد شهر من نيل الحكومة الثقة.

  • حكومة الكاظمي تكتمل.. البرلمان العراقي يمنح 7 وزراء الثقة
     نال إحسان عبد الجبار إسماعيل ثقة مجلس النواب العراقي ليصبح وزيراً للنفط

أقر مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، بقية الحقائب الوزارية الشاغرة في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع موافقته على تولي إحسان عبد الجبار إسماعيل منصب وزير النفط، وعلى الأسماء الأخرى المرشحة لـ6 مناصب وزارية كانت شاغرة.

وأكد الكاظمي عبر "تويتر" أن استكمال "الكابينة الوزارية بتصويت مجلس النواب على الأسماء التي قدمناها، هو دافع إضافي لتنفيذ المنهاج الوزاري، والإيفاء باستحقاقات المرحلة والالتزام بوعودنا أمام شعبنا الذي ينتظر الأفعال لا الأقوال".

وكان مجلس النواب العراقي وافق على كل المناصب بالحكومة الجديدة، باستثناء 7 حقائب من أصل 22 حقيبة وزارية، إلا أنه أقر اليوم الأسماء المرشحة لتولي وزارات: النفط والخارجية والتجارة والثقافة والزراعة والعدل والهجرة.

وتولى الكاظمي رئاسة الوزراء الشهر الماضي، بعد جمود سياسي دام 5 أشهر، بعدما استقال سلفه عادل عبد المهدي بسبب الاحتجاجات.

ووزير النفط الجديد هو رئيس شركة "نفط البصرة" التي تديرها الحكومة، وتشرف على عمليات إنتاج وتصدير النفط في الحقول الجنوبية للبلاد.

ويجيء تعيينه في وقت يشارك فيه العراق في محادثات "أوبك+"، التي اتخذت قراراً فيما يتعلق بتمديد تخفيض الإنتاج النفطي، وسط أزمة جائحة كورونا وانخفاض أسعار البترول العالمية.

وأدى الوزراء الجدد اليمين القانونية أمام البرلمان، بحضور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الحكومة، حيث أعلن الأخير أن "استكمال تصويت مجلس النواب على الأسماء التي قدمناها، دافع إضافي لتنفيذ المنهاج الوزاري".