رغم تعدّد المناهج.. آلاف الطلاب يتقدمون لامتحانات الشهادة العامة في الحسكة

طلاب الفلسفة لشهادة التعليم الثانوي يصرون على تلقي التعليم بمنهاج وزارة التربية السوري الحكومي، ويصلون إلى مركز مدينة الحسكة بعد مشقة للخضوع إلى الامتحانات، إثر منع "الإدارة الذاتية" الكردية، التدريس بالمنهاج الحكومي.

  • أكثر من 14300 طالب قدموا امتحاناتهم في 162 مركزاً امتحانياً في مدينتي القامشلي والحسكة
    أكثر من 14300 طالب قدموا امتحاناتهم في 162 مركزاً امتحانياً في مدينتي القامشلي والحسكة

تنهمك نيرمين في ورقة الإجابة على امتحان مادّة الفلسفة لطلاب الفرع الأدبي لشهادة التعليم الثانوي، داخل مركز للطلاب الأحرار في مدينة الحسكة، بعد أن قطعت مسافة تتجاوز الـ200 كم من مدينة رميلان في أقصى الشمال الشرقي من المحافظة، إلى مركز مدينة الحسكة، وبعد أن منعت "الإدارة الذاتية"، التدريس بالمنهاج الحكومي، وفرضت على الطلاب منهاج مغايرة للمنهاج الرسمي. 

تقول نيرمين لـ"الميادين نت" إنها " جاءت لتقدم الامتحانات العامة الحكومية، لأنها ستتيح لها مستقبلاً يوصلها للكليات المعاهد الجامعية المعترف بها في كل دول العالم"، مضيفة أنها "حرمت من التعليم الحكومي، بعد أن منعت الإدارة الذاتية التدريس بالمنهج الحكومي في مدينتها منذ عدة سنوات". 

وتؤكد الطالبة أنها "سجلت في قسم الطلاب الأحرار لتتمكن من متابعة تحصيلها الحلمي، وتحقيق حلمها في دخول فرع جامعة يؤمن لها مستقبل جيد". 

  • المديرية التربوية تعمل على ضمان عدم ضياع أي عام دراسي على الطلاب
    المديرية التربوية تعمل على ضمان عدم ضياع أي عام دراسي على الطلاب

بينما تلتف فاطمة في عدد من القرى والطرق الترابية من مدينة رأس العين الخاضعة لسيطرة الجيش التركي والفصائل الموالية لها، حتى تمكنت من الوصول إلى المركز الامتحاني في مدينة الحسكة. 

وتبين فاطمة أنها، "حضرت إلى الحسكة، لأنها ترفض التعلّم بمناهج أخرى، ولتقديم امتحاناتها وفق المنهاج الحكومي السوري". 

فيما تؤكد كل من هيلما، و ريم القادمتين إلى الحسكة، من مدينتي الدرباسية والقامشلي، لتقديم الامتحانات، أنهن " أتوا لتقديم الامتحانات التي تضمن لهم الوصول للمرحلة الجامعية، بعيداً عن المناهج الأخرى، غير المعترف بها محلياً ودولياً". 

وخلال تجوّله على عدد من المراكز الامتحانية في مدينة الحسكة، أكد محافظ الحسكة، غسان حليم خليل، أن " الحكومة السورية تعمل على تمكين كل أبناء الحسكة من اتمام تقديم امتحاناتهم العامة، رغم الظروف التي تعيشها المحافظة".

ويلفت خليل إلى أن " توافد أبناء الحسكة من مختلف المدن والأرياف يعطي صورة عن تمسك أبناء المحافظة بالمنهاج الحكومي الذي يضمن لهم مستقبلاً آمناً". ويبين محافظ الحسكة أن "الحكومة تقدم الخدمات لكافة المواطنين، وتعمل على توفير التعليم الحكومي بالمجان لكل أبنائها". 

صورخان لـ"الميادين نت": الإدارة الذاتية" الكردية تمنع التدريس بالمنهاج الحكومي منذ 2014

  • صورخان: الأهالي والطلاب يصرون على تلقي التعليم بمنهاج وزارة التربية الحكومية
    صورخان: الأهالي والطلاب يصرون على تلقي التعليم بمنهاج وزارة التربية الحكومية

بدورها، تؤكّد مديرة التربية بالحسكة، إلهام صورخان لـ"الميادين نت"، أن "أكثر من 14300 طالب قدموا امتحاناتهم في 162 مركزاً امتحانياً في مدينتي القامشلي والحسكة"، لافتاً إلى أن " المديرية تعمل على ضمان عدم ضياع أي عام دراسي على الطلاب، على الرغم من خروج مناطق عديدة عن السيطرة، مع إغلاق العديد من المدارس ومنع الطلاب من الوصول إليها"، في إشارة إلى إغلاق " الإدارة الذاتية" الكردية لمنع التدريس بالمنهاج الحكومي في مناطق سيطرتها منذ العام 2014. 

وتشير صورخان، إلى أن "الأهالي والطلاب يصرون على تلقي التعليم بمنهاج وزارة التربية الحكومية، وهو ما عبر عنه الإقبال الكبير للطلاب على تقديم امتحانات الشهادة العامّة". 

  • "الإدارة الذاتية" منعت التدريس بالمنهاج الحكومي وفرضت على الطلاب مناهج مغايرة 

وتفرض كل من "الإدارة الذاتية" الكردية، والفصائل المسلحة المدعومة تركياً، مناهج مغايرة في مناطق سيطرة كل منها، في وقت يدرس في مدارس الحكومة السورية قرابة 130 ألف طالب، بينهم قرابة 14300 طالب في شهادة التعليم الثانوي، و14400 طالب في شهادة التعليم الأساسي.