عريقات: 192 دولة تعارض خطة الضم الإسرائيلية

أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات يعلن أن 192 دولة من أصل 194 في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعارضون خطة الضم الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية.

  • عريقات: 192 دولة تعارض خطة الضم الإسرائيلية
    عريقات: مخطط الضم يهدف لتكريس ديمومة الاحتلال

أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الاثنين، عن وجود ائتلاف دولي يضم 192 دولة ضد خطة ضم "إسرائيل" لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح عريقات أن الائتلاف يضم المجموعة العربية أولاً، ومجموعة عدم الانحياز والمجموعة الأفريقية والأوروبية، مضيفاً أن الفلسطينيين يجرون مشاورات مع هذه الدول والمجموعات لعقد اجتماع لها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة.

وأضاف أن مخطط الضم "يهدف لتكريس ديمومة الاحتلال، وشطب المشروع الوطني الفلسطيني والهوية الوطنية، وشطب أي احتمال لإقامة دولة فلسطينية"، معلناً أن "الأوان آن لترجمة المواقف الدولية الرافضة للضم وتوجيه عقوبات وعواقب ضد إسرائيل".

وأعلن عريقات أن "وثيقة ستصدر عن الكونغرس الأميركي وقّع عليها حتى الآن أكثر من 150 عضواً ضد مخطط الضم، لدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة".

 وسبق أن أعلن 3 أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي عن "الحزب الديمقراطي"، أن خطة الضم "ستضر بأمن واستقرار المنطقة"، وأن "الدبلوماسية والمفاوضات هما الطريقان الوحيدان للتوصل إلى السلام في المنطقة".

ودعت حركة فتح الفلسطينيين، اليوم الإثنين، للتظاهر في الأغوار رفضاً لخطة الضم، التي يرتقب الإعلان عنها بدءاً من الأول من تموز/يوليو المقبل.