بذريعة مكافحة كورونا.. اتفاق تعاون بين الإمارات و"إسرائيل"

شركة إماراتية متخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة توّقع اتفاقاً مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، بذريعة إيجاد حلول تساعد في مكافحة انتشار وباء كورونا.

  • بذريعة مكافحة كورونا.. اتفاق تعاون بين الإمارات و
    توقيع المذكرتين تم عبر تقنية الاتصال المرئي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وقعّت على اتفاق تعاون مع شركة "غروب فورتي تو" (group 42) الإماراتية.

وأوضح موقع "إسرائيل هايوم" الإسرائيلي، أن الشركتين "ستتعاونان في مجالات البحث والتطوير، لإيجاد حلول تساعد في مكافحة انتشار وباء كورونا"، مشيراً إلى أن الاتفاقَ جرى عبر تقنيّة الفيديو بين الطرفين، التي عبّر من خلالها المدير العام للشركة الإسرائيلية عن سروره بالإتفاقية مع من وصفهم بـ"شركاء إسرائيل في أبو ظبي". 

وأضاف نائب مدير عام الصناعات الجوية ومدير عام شركة "إلتا" يوآف تورجمان، أن "الصناعات الجوية مسرورة بالتوقيع على اتفاق التعاون هذا.. نحن فخورون بالارتباط بشركة Group 42 من الإمارات، وتشكيل بوادر أولى لأنشطة مشتركة مستقبلية بين البلدين". 

وذكرت وكالة الأنباء الإمارتية، أن مسؤولو الشركات الموقعة، ناقشوا "آفاق تبادل الخبرات والتقنيات من أجل تطوير حلول متطورة ومبادرات طبية"، لمعالجة انتشار فيروس كورونا.  

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أعلن في 25 حزيران/يونيو، أن "إسرائيل" والإمارات المتحدة ستتعاونان في مكافحة فيروس كورونا، مضيفاً أن "وزيرا الصحة الإسرائيلي والإماراتي سيعلنان عن تعاون في محاربة كورونا".

وفي وقت سابق، قال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، في مقالة خاصة لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن بلاده "قدمت حوافز وجوانب إيجابية لصالح إسرائيل، من أجل أمن أكثر وعلاقات مباشرة وترحيب متزايد".