وزير الدفاع التركي: سنفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين

بعد وصوله إلى العاصمة الليبية طرابلس، للاطلاع عن كثب على سير الأنشطة الجارية في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يؤكد أنه "سنفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين".

  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
    وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار من العاصمة الليبية "سنفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين وفق تعليمات الرئيس".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وصل الجمعة إلى العاصمة الليبية طرابلس، للاطلاع عن كثب على سير الأنشطة الجارية في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين للتعاون الأمني والعسكري.

الرئيس رجب طيب أردوغان، أعلن عقب وصول وزير الدفاع التركي إلى ليبيا أن الهدف مواصلة التعاون القائم والتنسيق الأوثق.

وجرى استقبال أكار الذي يرافقه رئيس الأركان يشار غولر، بمراسم رسمية، في مطار معيتيقة الدولي بطرابلس.

وعقب المراسم، توجه أكار وغولر، لزيارة مقر التدريب والتعاون العسكري والأمني، الذي جرى تشكيله في إطار مذكرة التفاهم.

وأجرى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج الجمعة، محادثات مع وزير الدفاع التركي ورئيس أركان الجيش ياشار غولار في العاصمة طرابلس، وفق بيان حكومي.

وقالت الحكومة، في بيانها، إنّ المحادثات التي حضرها وفد عسكري رفيع المستوى من الجانبين، تناولت مستجدات الأوضاع في ليبيا، وتطرقت إلى مجالات التعاون العسكري والأمني، وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

كما تناولت آليات التنسيق بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين.

وأكد وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني العقيد صلاح النمروش، أن المحادثات ناقشت أيضاً التدريب العسكري.

وأشار النمروش إلى "تأكيد استمرار الدعم التركي للحكومة الشرعية في ليبيا في مجالات التعاون العسكري والأمني، إلى جانب فتح مراكز التدريب لبناء جيش محترف، والحفاظ على مقدرات الدولة".

وبشأن المسعى الروسي في الأزمة الليبية، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، استئناف عمل السفارة الروسية في ليبيا، والتي تقوم بمهامها مؤقتاً من تونس.

وقال لافروف في اجتماع مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، في موسكو، "أود أن أختتم ملاحظاتي الافتتاحية بحقيقة أننا قررنا استئناف أنشطة السفارة الروسية في ليبيا، والتي سيقودها القائم بالأعمال السيد جامشيد بولتايف".

والتقى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، عقب وصوله أمس إلى موسكو برفقة وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، برئيسة مجلس الفيدرالية في روسيا فالنتينا ماتفيينكو، لبحث آخر مستجدات الأزمة الليبية.