ظريف: نعمل على شطب الدولار في تبادلاتنا.. وأحبطنا الحظر من خلال المقايضة

وزير الخارجية الإيراني يؤكد أن بلاده تعمل لحذف الدولار من التبادلات الاقتصادية مع بعض الدول، وقد نجحت من خلال تبني آلية المقايضة من تقليص ضغوطات الحظر الأميركي.

  • ظريف: نعمل على شطب الدولار في تعاملاتنا الاقتصادية.. وأحبطنا الحظر من خلال المقايضة
    ظريف: كافة الجهود منصبة لتقليل ضغوطات الحظر

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، العمل على شطب الدولار من التعاملات الاقتصادية، وإحلال آلية مقايضة السلع مع بعض البلدان، مشيراً إلى أن إيران تمكنّت عبر آلية المقايضة من "إحباط أهداف أميركية مناوئة" للبلاد.

وأوضح ظریف، خلال الجلسة العلنية لمجلسِ الشورى اليوم الأحد، أن شطب الدولار من التعاملات الاقتصادية مع بعض الدول من شأنه تخفيف وطأة الحظر، فيما "تم تبني آلية المقايضة وحققنا نجاحات بهذا الشأن".

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن "كافة الجهود منصبّة لتقليل ضغوطات الحظر"، وأن وزارة الخارجية تسعى "للعب دور تسهيلي رغم أنها ليست معنية بشكلٍ مباشر في الشأن الاقتصادي".

وأشار ظريف إلى أن الخارجية الإيرانية وعبر التركيز الإقليمي والعلاقات الاقتصادية مع دول الجوار، بغية رفع معوّقات تصدير السلع والخدمات، ساهمت  في بلورة الاتفاقيات مع الاتحاد الأوراسي الاقتصادي، هذا بالإضافة بناء "أفضل مستوى من العلاقات" مع تركيا وروسيا وأفغانستان والعراق وباكستان. 

ولفت وزير الخارجية إلى أنه كان يلتقي الشهيد الفريق قاسم سليماني كل أسبوع، لتنسيق التعاون في المنطقة، و"كل ما فعلناه في المنطقة كان مشتركاً"، مشدداً على أن "الدبلوماسية الإيرانية في خدمة المقاومة".