بريطانيا تدرج شخصيّات سعوديّة متورطة بقتل خاشقجي ضمن "القائمة السوداء"

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أكد اليوم الإثنين، أنّ بلاده ستفرض عقوبات على الضالعين في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

  • من المظاهرات المطالبة بالعدالة لجمال خاشقجي عام 2018 (أ.ف.ب)
    من المظاهرات المطالبة بـ"العدالة" لجمال خاشقجي عام 2018 (أ.ف.ب)

أدرجت وزارة الخارجيّة البريطانيّة 20 شخصيّة سعوديّة متورطة بقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018، ضمن القائمة السوداء المعروفة باسم قانون "ماغنتسكي". 

وزير الخارجيّة البريطاني دومينيك راب، أكد اليوم الإثنين، أنّ بلاده "ستفرض عقوبات على الضالعين في مقتل كل من ماغنتسكي وخاشقجي". 

وأشار راب في تغريدة له على "تويتر" اليوم، إلى أنّ العقوبات تستهدف "الأشخاص الذين ارتكبوا أخطر انتهاكات لحقوق الإنسان". 

تركيا بدأت بدورها منذ أيام أيضاً، محاكمة غيابيّة لـ20 سعودياً بينهم شخصيتان مقربتان من وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، تتهمهم السلطات التركيّة بقتل خاشقجي في سفارة بلاده في إسطنبول. 

المحققون الأتراك يعتبرون أن النائب السابق لرئيس المخابرات العامّة أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، هما مدبّرا العمليّة.

وفي أواخر أيار/مايو، أعلن أبناء خاشقجي في خطوة أثارت جدلاً كبيراً، عفوهم عن قتلة والدهم، فيما أكدت خطيبته التركيّة خديجة جنكيز، أنها  "ستستمرّ في استنفاد كل الخيارات القانونية لضمان إحالة القتلة إلى القضاء".

يذكر أنّ خاشقجي، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" والمعارض للنظام السعودي، قُتل وقطعت أعضائه في تشرين الأول/أكتوبر 2018 في القنصليّة السعوديّة في مدينة إسطنبول.