صالح يرحّب بالانتخابات النيابية المبكرة.. ويدعو لاستكمال قانون الانتخابات

رئيس الجمهورية العراقي يرحب بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، ويدعو إلى الإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا، واستكمال قانون الانتخابات.

  • صالح يرحّب بالانتخابات النيابية المبكرة.. ويدعو لاستكمال قانون الانتخابات
    صالح: انتخابات مبكرة حرة ونزيهة تُعد من متطلبات الإصلاح السياسي المنشود

رحب رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، بإعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في مقترحه لموعد إجراء الانتخابات المبكرة، داعياً إلى الإسراع باستكمال قانون الانتخابات والمصادقة عليه والشروع في تنفيذه.

وقال صالح إن الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، "تُعد من متطلبات الإصلاح السياسي المنشود، وهو استحقاق وطني أفرزه الحراك الشعبي".

وأضاف: "ظروف المعاناة التي يمرّ بها شعبنا، تتطلب قراراً وطنياً شجاعاً، نابعاً من استحقاق الشعب وحقه في اختيار حكومة وطنية مستقلة ومتماسكة عبر انتخابات حرة ونزيهة". 

ودعا صالح إلى "الإسراع في إقرار تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا"، مؤكداً على "توفير الموازنة والتسهيلات المطلوبة لعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بما يضمن استقلاليتها ويحفظ نزاهة العملية الانتخابية". 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت، السبت الفائت، استعدادها لإجراء الانتخابات في 6 حزيران/يونيو 2021، وهي الخطوة التي لاقت تأييداً عند معظم الأطراف السياسية والرسمية في العراق.