رضائي: انفجار مرفأ بيروت ينسجم مع "سلوكيات أميركا وإسرائيل"

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، يشير إلى أن "سياسة ترامب تعطي الأولوية للحرب الاقتصادية وليس للإجراءات العسكرية"، ويعتبر أنه يمكن النظر إلى انفجار مرفأ بيروت من زاويتين مهمتين.

  •  رضائي: الانفجار غير المسبوق في مرفأ بيروت مثير للشك
    رضائي: الانفجار غير المسبوق في مرفأ بيروت مثير للشك

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، إن "الانفجار غير المسبوق في مرفأ بيروت مثير للشك بشكل كبير"، معتبراً أنه "ينسجم مع سلوكيات أميركا وإسرائيل في السنوات الماضية".

وأضاف رضائي أنه يمكن النظر إلى الانفجار من زاويتين مهمتين "من زاوية استبدال الحرب العسكرية بالحرب الاقتصادية، واستخدام استراتيجية تهديد الحياة المعيشية بدلاً من استخدام القنبلة النووية".

ورأى رضائي أن "سياسة ترامب وخلافاً لأسلافه، لاسيما بوش وريغن، تعطي الأولوية للحرب الاقتصادية وليس للإجراءات العسكرية، وقد استخدم الضرائب في هذه الحرب ضد الصين وأوروبا، والعقوبات على إيران روسيا"، لافتاً إلى أن "ترامب توصل إلى هذه النتيجة لأن الآلية العسكرية فقدت فاعليتها".

واتصل الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الخميس بنظيره اللبناني ميشال عون، وأكد أن بلاده ستقدم كل أنواع الدعم للبنان بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت.

وبدوره، أكد القائد العام لحرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي صباح اليوم، تقديم المساعدة للشعب اللبناني وإغاثته، ومساعد الشؤون التنسيقية للجيش الإيراني يعلن استعداده لمساعدة الشعب اللبناني.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية شرعت بتحميل طائرة مساعدات إنسانية للشعب اللبناني، وذلك بعد إعلان المسؤولين الإيرانيين عن استعداد بلادهم لتوفير الدعم اللازم للبنان.

كما عبر المرشد الإيراني السيد علي خامنئي الأربعاء، عن "تضامنه مع لبنان وشعبه" بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت.