استشهاد 9 أطفال يمنيين في قصف للتحالف السعودي بمديرية خب والشعْف

استشهاد 9 أطفال وإصابة 12 آخرين بينهم 7 أطفال و4 نساء في غارات للتحالف السعودي على مديرية خَبْ والشَّعْف مساء الخميس، فيما تستمر قوات التحالف في خرق اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

  • أطفال يمنيّون يلعبون بالكرة في العاصمة صنعاء خلال تموز/يوليو 2020 (أ.ف.ب)
    أطفال يمنيّون يلعبون بالكرة في العاصمة صنعاء خلال تموز/يوليو 2020 (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة اليمنيّة في حكومة صنعاء، استشهاد 9 أطفال وإصابة 12 آخرين بينهم 7 أطفال و4 نساء من جراء غارات جويّة للتحالف السعودي مساء الخميس، استهدفت منطقة المعاطرة بمديرية خَبْ والشَّعْف من أطراف محافظة صعدة إلى محافظة حضرموت.

وشنّت طائرات التحالف السعودي أيضاً، 4 غارات على منطقة الخسف بمديرية الحزم عاصمة محافظة الجوف شمال شرق اليمن، كما استهدفت مقاتلات التحالف بسلسلة غارات منطقة "الفرع" بمديريّة كتاف الحدوديّة مع نجران السعوديّة. 

  • مشاهد ضحايا مجزرة طائرات التحالف السعودي في منطقة المعاطرة بمديرية خَبْ والشَّعْف في محافظة الجوف
    مشاهد ضحايا مجزرة طائرات التحالف السعودي في منطقة المعاطرة بمديرية خَبْ والشَّعْف في محافظة الجوف

المبعوث الأممي إلى اليمن دان الضربة الجوية على الجوف التي أودت بحياة عدة مدنيين منهم العديد من الأطفال، وقال "هناك حاجة عاجلة لتحقيق يتسم بالشفافية".

 غريفيث أضاف "يوم حزين آخر في اليمن حيث يستمر المدنيون في تحمل العبء الأكبر جراء استمرار الصراع. وأذكّر جميع المنخرطين في النزاع بأن القانون الدولي يفرض عليهم التزاماً بحماية المدنيين والمنشآت المدنية". 

ولفت إلى أن "عملنا مع الأطراف مستمر للوصول لاتفاق حول وقف إطلاق للنار يشمل جميع أنحاء اليمن".

أمّا في محافظة الحُديدة الساحليّة غرب اليمن، أفاد مصدر عسكريّ يمنيّ، باستمرار القوات المتعددة للتحالف السعودي في "خرق اتفاق وقف إطلاق النار في المحافظة، والذي ترعاه الأمم المتحدة منذ 18 كانون الثاني/ديسمبر 2018".

المصدر أكد أن قوات  التحالف السعودي "خرقت الاتفاق 84 مرة خلال الساعات الماضية، بينها استحداث تحصينات قتاليّة في منطقة الجَبْلِيَة بمديرية التُّحَيْتا جنوبي المحافظة".

كما أوضح المصدر بأن قوات التحالف "قصفت مناطق سيطرة الجيش واللجان في الحُديدة بـ83 صاروخاً وقذيفة مدفعيّة".

في المقابل، تقول قوات التحالف السعودي إن "قوات حكومة صنعاء عاودت التسلل باتجاه منطقة الجبلية، مستخدمةً غطاءاً نارياً ومدفعيّاً كثيفاً".

وأضافت قوات التحالف أنها "اشتبكت مع قوات حكومة صنعاء المتمركزة على خط زبيد وشرقي مدينة الحديدة، أثناء محاولتها التسلل إلى تباب قريبة من خط التماس في قطاع كيلو 16". 

كما أشار المتحدث باسم التحالف السعودي تركي المالكي، إلى "إسقاط طائرة مسيّرة أطلقتها حركة أنصار الله من محافظة الحُديدة نحو السعوديّة".