اليونان تعلن أنها بصدد استئناف المحادثات البحرية مع تركيا

المتحدث باسم الحكومة اليونانية يقول إنّ بلاده على وشك استئناف المحادثات الاستكشافية مع تركيا لكن الموعد المحدد لذلك يعتمد على كلا الطرفين.

  • ستيليوس بيتساس: نحن على وشك استئناف المحادثات الاستكشافية مع تركيا
    ستيليوس بيتساس: نحن على وشك استئناف المحادثات الاستكشافية مع تركيا

قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، اليوم الاثنين، إن بلاده بصدد استئناف محادثات مع تركيا بشأن المناطق البحرية.

وقال بيتساس "نحن على وشك استئناف المحادثات الاستكشافية لكن الموعد المحدد لذلك يعتمد على كلا الطرفين".

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال إن أعمال التنقيب التي تجريها تركيا في شرق المتوسط "تثير التساؤل بشأن مستقبل العلاقات بين أنقرة والاتحاد".

بوريل أشار الى أن "تركيا جارة للاتحاد وهي حليف أساسي في قضايا متعددة منها الهجرة"، لافتاً الى أن تركيا تنفذ "أفعالاً أحادية الجانب يجب عليها وقفها ويجب حل الوضع من خلال الحوار".

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو رفض بلاده وساطة روسيا مع قبرص، مضيفاً أن سفينة التنقيب "أوروتش رئيس" عادت إلى ميناء أنطاليا في إطار عملية الصيانة والإمداد، وأن ذلك لا يعني تراجع أنقرة عن مواقفها في شرق المتوسط.

واحتدم التوتر بين البلدين في آب/أغسطس الماضي عندما أرسلت تركيا سفينة للتنقيب عن النفط والغاز في مياه تطالب اليونان بالسيادة عليها.

وعادت السفينة "أوروتش رئيس" لميناء في تركيا للخضوع لما وصفته أنقرة بأعمال صيانة دورية. واعتبرت اليونان هذا التحرك خطوة إيجابية مبدئية لتهدئة التوتر.

وكانت مناقشات سابقة بين أثينا وأنقرة على ترسيم حدود المناطق البحرية قد انهارت في 2016. وقالت وسائل إعلام يونانية إن المحادثات الاستكشافية قد تبدأ في وقت قريب ربما هذا الأسبوع.