الدفاع الأرمينية: حكومة أذربيجان سلّمت تركيا قيادة عملياتها الجوية

وزارة الدفاع الأرمينية تعلن أن حكومة أذربيجان سلّمت تركيا قيادة عملياتها الجوية في إقليم ناغورنو كاراباخ.

  • الرئيس الأذربيجاني يلتقي بجنود قيل إنهم أصيبوا في قتال مع انفصاليين أرمن (أ ف ب).
    الرئيس الأذربيجاني يلتقي بجنود قيل إنهم أصيبوا في القتال(أ ف ب).

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن حكومة أذربيجان سلّمت تركيا قيادة عملياتها الجوية في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين يريفان وباكو.

وصرّحت المتحدثة باسم الوزارة شوشان ستيبانيان، بأن مقاتلتين من طراز "إف-16" تنفذان تحليقاتهما انطلاقاً من مدينة كردامير، وطائرات هجومية من طراز "سو-25" أذرية، وطائرات مسيرة تركية من طراز "بيرقدار" نفذت منذ الساعة العاشرة من صباح اليوم سلسلة غارات على قرى وبلدات في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وتابعت المتحدثة أن تلك الطائرات تتلقى الأوامر من مركز قيادي يعمل عن بعد E7-T، مشيرةً إلى أن المركز في منطقة أرضروم-قارص شرق تركيا، ومن المرجّح أن قيادة العمليات تدار من متن طائرة.

كما ذكرت ستيبانيان أن تحليقات وغارات الطائرات المسيرة التركية في المنطقة تدار بواسطة مركز قيادي متواجد قرب حدود مقاطعة هادروت التابعة لجمهورية ناغورنو كاراباخ المعلنة من جانب واحد، ووعدت بتقديم مزيد من التفاصيل لاحقاً.​

وفي السياق، أكّد المستشار السياسي للرئيس الأذربيجاني لوسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الأذربيجاني استخدم مسيرات هجومية من إنتاج "إسرائيل".

يذكر أن وزارة الدفاع الأرمينية اتهمت أمس الثلاثاء تركيا بإسقاط مقاتلة تابعة لها من طراز "سوخوي-25"، في حين تنفي كل من تركيا وأذربيجان أي علاقة لهما بالحادثة.