الإمارات توقف إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة عربية وإسلامية لـ"دواعٍ أمنية"

بعد أيام على سماحها للإسرائيليين بدخول البلاد من دون تأشيرة مسبقة، الإمارات توقف إصدار تأشيرات لمواطني 13دولة عربية وإسلامية.

  • "رويترز": الإمارات أوقفت إصدار تأشيرات دخول لمواطني 13 دولة "لدواعٍ أمنية"

أوقفت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة هي: لبنان وسوريا والجزائر وتونس والعراق واليمن وليبيا وإيران والصومال وتركيا وأفغانستان وكينيا وباكستان، وفقاً لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

ووفق وكالة "رويترز" فإن الإمارات أوقفت إصدار تأشيرات دخول لمواطني هذه الدول "لدواعٍ أمنية".

وأشارت الوثيقة التي وُزّعت على الشركات العاملة بالمجمع واطلعت عليها "رويترز"، إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

يذكر أن الإمارات كانت وقعت اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في 15 أيلول/سبتمبر الماضي.

وأعلنت الإمارات عن مجموعة اتفاقيات في مجال الأمن والنقل والتجارة والطاقة. وسمحت للإسرائيليين بالدخول إلى الإمارات من دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

هذا وكشف الاعلام الإسرائيلي أمس الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيزور الأسبوع المقبل الإمارات والبحرين بصورة علنية، لتفعيل التعاون الثنائي بعد اتفاق التطبيع.

يأتي ذلك، بعد الكشف عن الزيارة السرية لنتنياهو إلى السعودية الأحد الماضي، في رحلة أقلعت الأحد من مطار "بن غوريون"، التقى خلالها ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو.

وانضمت البحرين مؤخراً إلى ركب التطبيع العربي مع الاحتلال قبل أيام، مبررة ذلك بأن "التطبيع سيعزز الشراكة الاستراتيجية للمملكة مع الولايات المتحدة"، بعد إعلان التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي في 13 آب/أغسطس الماضي.

وفي السياق، قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" إن الرياض ترى في "إسرائيل" الحليف الأهم ضد إيران، ونقلت عن مسؤولين سعوديين تأكيدهم أن الموضوع الأساسي الذي ناقشه نتنياهو وإبن سلمان كان إقامة جبهة موحدة ضد إيران، وضد الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن، لأنه يحضر خطة لاتفاق جديد مع الإيرانيين، وفق تعبيرهم.