الجعفري: زيارة بومبيو للجولان لن تغيّر من واقع أنها أرضاً محتلة

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري يلقي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي يتناول فيها الانتهاكات لسيادة بلاده لا سيما التركية والأميركية.

  • الجعفري: الدول المعادية لسوريا تواصل دعم التنظيمات الإرهابية
    الجعفري: منذ بداية الأزمة السورية كانت الحدود التركية مع بلادي مُشرّعة أمام عشرات الآلاف من الإرهابيين 

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، اليوم الأربعاء، إن الدول المعادية لسوريا وخاصة الولايات المتحدة وتركيا "تواصل دعم التنظيمات الإرهابية والميليشيات الانفصالية وارتكاب الجرائم بحق الشعب السوري ونهب ثرواته".

وخلال جلسة لمجلس الأمن، اعتبر الجعفري أن الدول التي قاطعت المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين أكدت بتصرفها مجدداً "زيف ما تدعيه من حرص إنساني"، لافتاً إلى أنها "أثبتت رغبتها بإطالة أمد الأزمة ومواصلة الألاعيب الجيوسياسية على حساب أمن سورية واستقرارها".

وأشار الجعفري رداً على المندوب التركي، إلى أن "النظام التركي متورط في سفك دماء السوريين بمختلف الأشكال منذ بداية الأزمة بما في ذلك إدخال الإرهابيين وتشجيعهم على استخدام الكيماوي".

وتابع: "منذ بداية الأزمة السورية كانت الحدود التركية مع بلادي مُشرّعة أمام عشرات الآلاف من الإرهابيين من كافة دول العالم".

وعلق الجعفري على زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل، قائلاً "لن تغير الزيارة من الواقع القانوني والسياسي والجغرافي للجولان بوصفه أرضاً محتلة وجزءاً لا يتجزأ من سورية التي تعمل بكل السبل التي يتيحها القانون الدولي لاستعادته".

من جهته، أعلن مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا تعتبر زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى مرتفعات الجولان بمثابة استفزاز.

وقال نيبينزيا "ندعو باستمرار إلى الحفاظ على وحدة سوريا واحترام سيادتها وسلامة أراضيها. وندعو إلى التخلي عن خطط تقسيم البلاد وإطالة أمد الصراع فيها".


وأضاف: "هذا ينطبق على كل من شرق وغرب سوريا، بما في ذلك الجولان السوري المحتل، والزيارة التي قام بها مسؤول أميركي رفيع المستوى بمثابة استفزاز".

يذكر أن وزارة الخارجية السورية، ندّدت بالزيارة غير المسبوقة التي أجراها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى هضبة الجولان المحتلة، واصفةً إياها بالـ"استفزازية".

وأكد مصدر مسؤول في الخارجية السورية، أن بلاده "تدين بأشد العبارات" زيارة بومبيو إلى "المستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل".

وزار بومبيو فلسطين المحتلة في جولة بدأها الأربعاء، قائلاً إنه سيصنّف حركة مقاطعة "إسرائيل" بـ"المعادية للسامية"، وأعلن أنه زار مرتفعات الجولان المحتل.