الصين تفرض عقوبات على شخصيات أميركية من بينها بومبيو

في الوقت الذي كان جو بايدن ينصّب رئيساً في واشنطن، قررت الصين فرض عقوبات على 28 شخصاً اقول إنهم "انتهكوا بشكل خطير السيادة الصينية".

  • فرض عقوبات على نحو 30 مسؤولاً في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
    فرض عقوبات على نحو 30 مسؤولاً في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

أعلنت الصين اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على نحو 30 مسؤولاً في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، من بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، لانتهاكهم "سيادتها".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صدر فيما كان جو بايدن ينصّب رئيساً في واشنطن "قررت الصين فرض عقوبات على 28 شخصاً انتهكوا بشكل خطير السيادة الصينية".

وفي وقت سابق من اليوم، انتقدت وزارة الخارجية الصينية،  وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، واصفةً إياه "بالكاذب والمخادع".

وكان بومبيو، الذي أطلق العنان لوابل من الإجراءات ضد الصين في الأسابيع الأخيرة له في المنصب، قد أعلن أمس الثلاثاء أن إدارة ترامب قررت أن الصين ارتكبت "إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية بقمعها المسلمين الإيغور في منطقة شينجيانغ".

أيضاً، شبّهت الصين منذ أيام وزير الخارجية الأميركي بـ"حشرات سرعوف تحاول دون جدوى وقف عجلة التاريخ"، بعد فرض عقوبات جديدة تتعلق بهونغ كونغ.

هذا وفرضت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم أمس الثلاثاء، عقوبات على الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، بالإضافة إلى وزير الدفاع ومسؤولين آخرين.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن عقوبات وزارة الخارجية تطال نحو 9 مسؤولين أميركيين في إدارة ترامب، وذلك قبل ساعات من انتهاء ولايتها