مدفيديف يدعو إلى استئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي

رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يدعو لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي فوراً على أساس حل الدولتين ويشدد على دعم روسيا للقضية الفلسطينية. يأتي ذلك خلال زيارة بدأها لفلسطين المحتلة حيث التقى الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسيلتقي اليوم محمود عباس.

مدفيديف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
دعا رئيس وزراء روسيا دميتري مدفيديف الجمعة لاستئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي فوراً على أساس حل الدولتين، مشدداً على دعم روسيا للقضية الفلسطينية.

 

 في مقالة بعنوان "روسيا وفلسطين تقدم إلى الأمام"، نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) الجمعة قبل لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أريحا، كتب

مدفيديف "على هامش التطورات العاصفة قد تبدو القضية الفلسطينية وكأن أهميتها تراجعت، ولكن روسيا كانت دائماً تتشبث بموقفها الثابت، وهو أن حل القضية الفلسطينية أولوية وشرط لازم للتسوية العادلة والشاملة في منطقة الشرق الأوسط برمتها على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

 

وأكد مدفيديف في مقالته أن "روسيا صديق وفي للفلسطينيين" ، مشدداً على أن استئناف الحوار يجب أن يؤدي في نهاية المطاف إلى حل على أساس التعايش بين "دولتين تتمتعان بحقوق متساوية".

 

وكان مدفيديف وصل إلى اسرائيل مساء الأربعاء الماضي في زيارة رسمية تشمل الأراضي الفلسطينية، حيث سيلتقي اليوم الجمعة الرئيس الفلسطيني في أريحا قبل أن يغادر إلى موسكو، حيث كان التقى أمس الخميس رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو.

 

وأشار مدفيديف خلال الزيارة إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية مع الأراضي الفلسطينية، وتشكيل اللجنة الحكومية الروسية - الفلسطينية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي. كذلك أعلن عن توقيع اتفاقيات جديدة على هامش زيارته من أجل "خلق مناخ أفضل للمضي قدماً جنباً إلى جنب، وترويج الاستثمارات المتبادلة والتعاون الصناعي والزراعي والتجاري والثقافي".

 

وأكد رئيس الوزراء الروسي أن موسكو تقدم مساعدات بشكل منتظم لفلسطين، وأنها قدمت 40 مليون دولار في السنوات الأخيرة، وخصصت مبلغاً اضافياً بقيمة 5 ملايين دولار لصالح إعمار غزة  في عام 2015، وذلك بعد الحرب الإسرائيلية المدمرة  عام 2014، مشيراً إلى أن موسكو ستمول أيضاً إعادة اعمار المركز التاريخي والديني لمدينة بيت لحم، ضمن مشروع ترميم شارع النجمة الذي يضم كنيسة المهد.