الجيش واللجان يطلقان صاروخين "زلزال 1" على تجمعات هادي في حجة اليمنية

المعارك بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى تشتد في المناطق الحدودية في محافظة حجة غرب اليمن. مصدر عسكري يفيد للميادين عن إطلاق الجيش واللجان صاروخين من نوع "زلزال 1" على تجمعات قوات هادي شمال صحراء مِيدي. يأتي ذلك بالتزامن مع شنّ طائرات التحالف السعودي 9 غارات جوية على مديريتي حَرض ومِيدي الحدوديتين مع السعودية.

الجيش اليمني واللجان يطلقان صاروخين "زلزال 1" على تجمعات هادي في حجة اليمنية
شنّت طائرات التحالف السعودي 3 غارات جوية على مديرية صِرواح غرب مأرب شمال شرق اليمن. يأتي ذلك بالتزامن مع مواجهات على الأرض بالمديرية ذاتها، حيث أفاد مصدر عسكري للميادين عن مقتل 6 عناصر من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بنيران الجيش واللجان الشعبية في مناطق متفرقة بمديرية صِرواح، فيما صدّ الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل جديدة لقوات هادي باتجاه وادي الرَبيعة ومنطقة المَخَدرة مع استمرار تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين. 

 

وفي حجة غرب اليمن، تشتد المعارك بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس هادي من جهة أخرى في المناطق الحدودية بالمحافظة، حيث أفاد مصدر عسكري للميادين عن إطلاق القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية صاروخين من نوع "زلزال 1" على تجمعات قوات هادي شمال صحراء مِيدي بحجة غرب اليمن، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهمن بالتزامن مع استمرار تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين على امتداد الشريط الحدودي.
وشنّت طائرات التحالف السعودي بالتزامن 9 غارات جوية على مديريتي حَرض ومِيدي الحدوديتين مع السعودية. 

 

وفي تعز جنوبي اليمن، أفاد مصدر عسكري للميادين عن استهداف تجمعات قوات هادي وتدمير آلية عسكرية لهم شرق معسكر الإمام بمديرية ذُوباب جنوب غرب تعز.يأتي ذلك بعد ساعات من قصف مدفعي للجيش واللجان الشعبية على تجمعات قوات هادي بمنطقة الصيرتين بمديرية الصّلو جنوب تعز. 

كما استشهد مواطن في قصف صاروخي سعودي على مناطق متفرقة من مديرية رَازِح بصعدة شمال اليمن. 

 

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، فقد  أفاد مصدر عسكري يمني للميادين عن قصف صاروخي للجيش واللجان الشعبية استهدف معسكر عَاكفة وقيادة الحَاجِر بعسير السعودية كما قتل 2 عناصر من قوات هادي بنيران الجيش واللجان الشعبية في رَشَاحه قبالة منفذ الخضراء بنجران السعودية، وقنص جندي من أفراد الجيش السعودي قبالة منفذ علب بعسير السعودية وفق ما أفاد به مصدر عسكري للميادين

ماكغولدريك: عدد المحتاجين في اليمن وصل إلى 20 مليون شخص و514 ألف حالة مشتبه إصابتها بالكوليرا

من جهة أخرى، قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك إن "عدد المحتاجين في اليمن نتيجة الحرب وصل إلى 20 مليون شخص".


وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني إن "2 مليون طفل يمني اليوم غير قادرين على الذهاب إلى المدارس نتيجة القصف والمواجهات على الأرض، كما أن إنهيار الوضع الصحي في اليمن أدّى إلى إنتشار وباء الكوليرا بشكل كبير، فالإحصائيات تتحدث عن 514 ألف حالة مشتبه إصابتها بالكوليرا، وحوالى 2000 حالة توفيت نتيجة الوباء".


وتابع ماكغولدريك قوله إن "المعاناة الإنسانية في اليمن تتفاقم يوماً بعد يوم نتيجة عدم صرف الرواتب لموظفي الدولة، ناهيك عن فقدان 8 مليون شخص مصادر أرزاقهم نتيجة استمرار الحرب، وبسبب استمرار القتال أُجبر أكثر من 3 مليون شخص على النزوح خارج مناطقهم ومنازلهم". 


كما شدد ماكغولدريك على أطراف النزاع في اليمن ضرورة تحمل مسؤولية حماية المدنيين وعدم استهداف المستشفيات والمدارس وضمان وصول المساعدات الإنسانية، فعدم اتباع قواعد النزاعات يؤدي إلى تضاغف معاناة السكان، ليرتفع العبئ بذلك على المنظمات الإنسانية ووصولها إلى مناطق النزاع.