كيري وظريف يتقاسمان جائزة "تشاتام هاوس" البريطانية

المعهد الملكي للشؤون الخارجية في بريطانيا يمنح وزيرا الخارجية الأميركية والإيرانية جون كيري ومحمد جواد ظريف جائزة "تشاتام هاوس" تقديراً لجهودهما في التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الايراني ومساهتمهما في تعزيز العلاقات الدولية.

جائزة تشاتام هاوس من نصيب جون كيري ومحمد جواد ظريف
منح معهد "تشاتام هاوس" البريطاني المعروف باسم "المعهد الملكي للشؤون الخارجية" وزيرا الخارجية الأميركية والإيرانية جون كيري ومحمد جواد ظريف جائزة "تشاتام هاوس" تقديراً لجهودهما في تعزيز العلاقات الدولية.
وبحسب المعهد فإنّ كيري وظريف بذلا جهوداً كبيرة ودوراً حاسماً في التوصل لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي لإيران، بعد سلسلة مفاوضات بين إيران والدول (5+1) والتي تعتبر من أعقد المشاكل البدلوماسية في القرن 21.

وذكر المعهد أنّ كثيرين في العالم ظنوا أن التوصل إلى هذا الاتفاق هو أمر مستحيل خاصة مع التعقيد التقني الهائل في هذا الملف الموازي للتوتر الشديد بين واشنطن وطهران على مدار 3 عقود، ورغم كل هذه المعيقات التزم كيري وظريف على وجه الخصوص بحتمية دعم ودفع المفاوضات إلى اختتامها بنجاح، وبمشاركة فاعلة لمسؤولين من دول أخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا والاتحاد الأوروبي، إلى أن حصلت الصفقة التي كانت بمثابة نصر للدبلوماسية وكذلك ضد الانتشار النووي.