النائب الربيعي للميادين: تصريحات برزاني تصدير لمشاكله الداخلية

النائب في البرلمان العراقي موفق الربيعي يقول في حديث للميادين إن الاستفتاء الشعبي يأتي في وقت غير مناسب أبداً، وإن حصل فلا يجوز استخدام العنف في مواجهته.

النائب في البرلمان العراقي موفق الربيعي في حديث له ضمن النشرة المسائية على شاشة الميادين
قال النائب في البرلمان العراقي موفق الربيعي إنه "من المؤسف أن يتحدث رئيس إقليم كردستان العراق مسعودي برزاني عن استخدام القوة ضد العراقيين".

وفي حديث له ضمن النشرة المسائية على شاشة الميادين تطرّق الربيعي إلى الاستفتاء الشعبي المقرر إجراؤه في أيلول/ سبتمبر حول انفصال كردستان العراق، وقال "إذا ما حصل الاستفتاء لا يجوز استخدام العنف في مواجهته"، لافتاً إلى أن "الاستفتاء يأتي في وقت غير مناسب أبداً".

وأوضح النائب العراقي أنّ "تصريحات برزاني هو تصدير لمشاكله الداخلية بسبب عدم دستورية حكمه للإقليم لثلاث ولايات".


وأشار الربيعي في حديثه إلى أن "الذي حارب الكرد وارتكب ضدهم المجازر كان نظام صدام وليس من حكم العراق بعد 2003".


يأتي كلام الربيعي رداً على كلام رئيس إقليم كردستان العراق الذي قال قبل يومين إنّ "الشيعة الذين يقودون الحكومة في العراق، عملوا ضد الإقليم سياسياً واقتصادياً"، ولم يستبعد حدوث حروب دموية ما لم يتحقق استقلال الكرد.

وكان قد أكد ممثل حكومة إقليم كردستان لدى إيران ناظم الدباغ الأحد أن الاستفتاء الشعبي لن يهدف إلى الاستقلال عن العراق بل إنه يعد تكتيكاً تفاوضياً للضغط على الحكومة المركزية لتنفيذ وعودها حول استحقاقات الإقليم.

أما رئيس التحالف الوطني العراقي السيد عمار الحكيم فأكّد بدوره أنّ إصرار الكرد على الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان سيعرض المنطقة لتسونامي التقسيم وسينعش طموح الإنفصال في مناطق كثيرة من العراق.