ماكرون بعد انتخابه: سنكون في الخط الأمامي لمواجهة الإرهاب وندافع عن أوروبا

فوز المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون بنسبة تجاوزت 65% بينما حصلت منافسته مارين لوبان على 35% من أصوات المقترعين.

ماكرون عقب فوزه: صفحة جديدة تفتح هي صفحة الأمل والثقة المستعادة
فاز المرشح إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية بنسبة تجاوزت 65.5% من مجمل أصوات الناخبين، فيما حصلت منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان على 34.5%.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 74%، فيما وصل عدد الأوراق اللاغية والممتنعة عن التصويت 4.2 مليون ورقة.


وفي أول خطاب له بعد بعد انتخابه رئيساً لفرنسا توجه إيمانويل ماكرون بالشكر إلى كل الفرنسيين، الذين وعدهم بأن يعمل كي يكون أهلاً لثقتهم.


كما وجه ماكرون التحية لمنافسته مارين لوبن، وقال "سأعمل على تعزيز التضامن بين الفرنسيين وسأدافع عن أوروبا ووحدة المصير".

وأكد ماكرون التزام فرنسا بأن تكون في الخط الأمامي لمواجهة الإرهاب وأولاً على أرضها.


ونقلت وكالة فرانس برس عن ماكرون قوله فور إعلان نتائج الانتخابات إن "صفحة جديدة تفتح في فرنسا هي صفحة الأمل والثقة المستعادة".


وعلى الفور هنّئ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الرئيس المنتخب، كما رحبت برلين بانتخاب ماكرون، وأكدت أنّ فرنسا تبقى "في قلب أوروبا".


من جهته غرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على موقع "تويتر" مهنئاً ماكرون، وقال "تهانينا لماكرون على فوزه الكبير كرئيس مقبل لفرنسا، وأتطلع كثيراً إلى العمل معه".



كما هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ماكرون على انتخابه رئيساً، وكذا فعل رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الذي قال إن الفرنسيين اختاروا "مستقبلاً أوروبياً".

لوبان: سنكون قوة المعارضة الرئيسية لماكرون

من جهتها ظهرت مارين لوبان أمام مناصريها في مقر حملتها الانتخابية وقالت إنها اتصلت بماكرون وهنأته بالفوز، وأوضحت أن "الفرنسيين صوّتوا للاستمرارية"، وأضافت "الفرنسيون أمام رهانات جديدة في الانتخابات التشريعية المقبلة".

لوبان أشارت إلى أنّ الجبهة الوطنية التي تقودها ستكون قوة المعارضة الرئيسية لماكرون.