الصين تضطر لبيع... الهواء النقي

الصين تبدأ بعرض بيع الهواء النقي لاستنشاقه في بعض شوارع المدن الصينية بعد تأسيس شرطة بيئية تتلخص مهمتها في مكافحة الضباب الدخاني.

الصين تبيع... الهواء النقي
أعلنت السلطات الصينية تأسيس شرطة بيئية تتلخص مهمتها في مكافحة الضباب الدخاني. 

وتشمل واجبات الهيئة الأمنية الجديدة بحسب ما ذكرت صحيفة The Telegraph ، رصد حالات الحرق بدون ترخيص للقمامة والخشب، والمواد البيولوجية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، ستمنع الشرطة البيئية شواء اللحوم على الهواء الطلق في بكين.

وتجدر الإشارة إلى أن الوضع البيئي في الصين تدهور كثيراً في السنوات الأخيرة، بسبب التركيز العالي جداً للانبعاثات الصناعية التي تطرح في المجال الجوي للمدينة. 

وكانت سلطات بكين قد أعلنت في مطلع  كانون الثاني/ يناير، مستوى الخطر "البرتقالي" لتلوث الهواء في المدينة وهو المستوى ما قبل الأخير في الخطورة. وبسبب ذلك تم وقف حركة المرور على 6 طرقات سريعة في المدينة كما تم بشكل مؤقت وقف العمل في عدد من مشاريع البناء والمؤسسات.

وفي أواخر  تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي أفادت صحيفة The South China Morning Post بأنه تم عرض بيع الهواء النقي لاستنشاقه في بعض شوارع المدن الصينية وهو ما لاقى إقبالاً وخاصة من جانب الذين يعانون من مشاكل صحية بسبب الضباب الدخاني. 


وكان مكتب حماية البيئة في العاصمة الصينية اكد في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 إن بكين ستبدأ اعتباراً من العام الحالي حظر استخدام السيارات القديمة الأكثر تلويثاً للبيئة كلما صدر إنذار بشأن جودة الهواء في المدينة أو المناطق المجاورة.